الشريط الاخباري

نقيب المهندسين لـPNN: النقابة تنظم اول مؤتمر دولي للمناخ في فلسطين بمشاركة عربية ودولية

نشر بتاريخ: 27-04-2017 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

رام الله/PNN- قال نقيب المهندسيين مجدي الصالح أن فكرة عمل مؤتمر دولي للمناخ في فلسطين جاءت من نقابة المهندسيين كدور وطني للنقابة اتجاه المجتمع الفلسطيني باعتبارها اكبر نقابة مهنية في الوطن.

واكد الصالح في حديث لشبكة فلسطين الاخبارية PNN، ان هذه القضية تهم الشعب الفلسطيني وأجياله القادمة، وكان لا بد من عقد هذا المؤتمر خصوصا مع توجهات القيادة الفلسطينية بالتوقيع على اتفاقية باريس ، وكذلك في نقابة المهندسين المجلس الأعلى للبناء الأخضر الفلسطيني، وهذا المجلس ينظم ويراقب الأبنية الخضراء وبالتالي كانت فكرة هذا المؤتمر وهو دولي.

وأشار الصالح أنه تم قبول 32 ورقة علمية وبحث من كافة الدول سيتم مناقشتها خلال المؤتمر، مضيفا الى ان هناك لجنة علمية مشكلة من كفاءات فلسطينية ومختصين في الجامعات ومراكز الابحاث في الوطن والأردن، الى جانب 6 متحدثين خبراء أجانب، ووفد كبير من الأردن 113 مكون من مهندس، اضافة الى وجود 47 باحث ومختص من محافظات الجنوب في قطاع غزة، و17بمشاركة دولة عربية وأجنبية.

وقال نقب المهندسيين الى أن المؤتمر سيناقش خلال فترة عقده في الثامن والتاسع من الشهر القادم محاور أربعة وسيخرج بمجموعة توصيات نتمنى أن يؤخذ بها من قبل المختصين، ونحن سنتابع.

وشدد الصالح في حديثه عن وضع المناخ في فلسطين بقوله أن فلسطين دولة لا تؤثر على المناخ بل على عكس ذلك نحن نتأثر بالمناخ من قبل الاحتلال الاسرائيلي، ونحن ما زلنا تحت الاحتلال وبالتالي ما يؤثر على المحافظات الشمالية والجنوبية هو ناتج من المحيط الاقليمي وخصوصا من المستوطنات.

وأضاف نقيب المهندسيين الى ان المؤتمر سيناقش حلول العديد من القضايا وسيخرج بتوصيات يجب أن يؤخذ بها من جانب السلطة الوطنية الفلسطينية بإصدار تشريعات بخصوص هذا الموضوع، ولكن الجانب الاعلامي والتوعوي ستقوم به نقابة المهندسين وبمتابعة نتائج هذه التوصيات وعمل حملة اعلامية لتوعية الشعب الفلسطيني للحد من آثار التغير المناخي ، سيتم فيها التوجه لطلبة المدارس وسيكون هناك حملة إعلامية بالتعاون مع الوسائل الاعلامية المحلية وبالتعاون مع الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

وأكد الصالح أنه تم التواصل مع الهيئات المحلية الموجودة في اللجنة التحضيرية المهتمة بشؤون البيئة، ومن ناحية دولية تم التواصل مع الجهات الألمانية وكان يجب أن يشاركو في مؤتمر اليوم ولكنهم انشغلو في الانتخابات المحلية في المانيا، الى جانب التواصل مع مؤسسة بلجيكية، ومع العديد من المؤسسات الأخرى.

وعن الداعمين للمؤتمر قال الصالح أن هناك شركاء وداعمين للمؤتمر وهم الراعي الماسي البنك الاسلامي العربي ،والبنك العقاري العربي وشركة جوال والتغطية الاعلامية ستكون من قبل من تلفزيون فلسطين، وشبكات اخبارية محلية اخرى.

وأكد نقيب المهندسيين الى أن المؤتمر يوضح دلالات سياسية ووطنية، من خلال إظهار الصورة البشعة للاحتلال ليس على الانسان الفلسطيني فقط ولكن على البيئة والأرض الفلسطينية، واننا كشعب فلسطيني ومهندسين فلسطينيين موجودين على الخريطة الدولية ومنهم الكفاءات والخبرات التي يمكن الاستفادة منها، وعدد المهندسين في المحافظات الشمالية والجنوبية وفي الدول العربية والدولية يزيد عن 130 ألف مهندس ومهندسة، ولدينا الكثير من الكفاءات العالية.

وفي ختام الحديث وجه النقيب مجدي الصالح رسالة الى كافة الباحثين والمختصين للاهتمام بهذا المؤتمر فهو فرصة نوعية وسيشكل إضافة إلى المعلومات لديهم والمدلولات التي تخص هذا الموضوع، واشار الى توجيه دور الحكومة الفلسطينية بأن تأخذ بتوصيات هذا المؤتمر.

كما ودعا الصالح كافة ابناء الشعب الفلسطيني أن يقاطع كافة منتجات المستوطنات وأن يسلك سلوكا بيئيا جيد باتجاه البيئة، واتمنى على وسائل الاعلام أن يكون لها دور بارز لان هذا الموضوع يهم كافة ابناء الشعب الفلسطيني والأجيال القادمة.

[gallery link="file" size="full" ids="217951,217952,217953"]

شارك هذا الخبر!