الشريط الاخباري

توقيع اتفاقية تعاون ثنائي بين دولة فلسطين وتشيلي‎

نشر بتاريخ: 05-05-2017 | سياسة
News Main Image

سانتياغو/PNN - التقى وفد وزارة الخارجية ،أمس في العاصمة التشيلية سانتياغو نائب وزير الخارجية التشيلي ادغاردو ريفيروس وتم خلال اللقاء وضع نائب الوزير في صورة المستجدات، على الساحة الفلسطينية، وتطورات إضراب الأسرى الفلسطينيين، إضافة إلى التحركات الدبلوماسية من اجل اعادة تفعيل العملية السياسية، في ضوء زيارة الرئيس الأخيرة إلى واشنطن، وأكد نائب الوزير التشيلي على المواقف الثابتة لتشيلي تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني. وقد سلم السفير د.تيسير جرادات دعوة رسمية من الرئيس محمود عباس إلى الرئيسة التشيلية مارسيل باتشيلت لزيارة دولة فلسطين في وقت لاحق من هذا العام.

كما وقعت وزارة الخارجية الفلسطينية والتشيلية اتفاقية تعاون ثنائي في المجالات الثقافية والإعلامية وذلك على هامش جلسة المشاورات الثنائية التي عقدت في مقر وزارة الخارجية التشيلية، برئاسة وكيل وزارة الخارجية السفير د. تيسير جرادات بحضور مدير ادارة الامريكيتين المستشار حنان جرار وسفير دولة فلسطين لدى تشيلي عماد الجدع وسكرتير ثالث باسم نصار، ومن الجانب التشيلي وكيل وزارة الخارجية التشيلي السيد، إدغاردو ريفيروس بحضور السفير ميلنكو سكوكنتش والسيد جيرمان مينا مساعد الوكيل لشؤون الشرق الاوسط.

واطلع الوكيل جرادات الجانب التشيلي على المعاناة التي يتعرض لها الاسرى في السجون الاسرائيلية، والتي دعتهم الى الاعلان عن الاضراب عن المفتوح عن الطعام لليوم الثامن عشر على التوالي لتحقيق مطالب إنسانية بسيطة تحقق لهم العزة والكرامة، إضافة لشرح الانتهاكات اليومية التي تمارسها حكومة الاحتلال اليومية في فلسطين، وخاصة التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي وغيرها من الانتهاكات التي تبدد مساعي القيادة الفلسطينية في تحقيق دولة مستقلة، كما تم وضعهم في صورة آخر التطورات ولقاء الرئيس محمود عباس بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

بدوره أكد السفير الجدع على أهمية التحرك السريع على جميع المستويات ومع كافة الأطراف لتحريك قضية الأسرى، وخاصة مع دخولهم اليوم الثامن عشر والقلق الشديد على حياتهم ، كما تطرق للجهود المبذولة لإنجاح الانتخابات البلدية المقررة في الثالث عشر من الشهر الحالي، ومراقبة هذه التجربة وتسجيل الملاحظات.

اما على الصعيد الثنائي فقد شكرت المستشار حنان جرار الحكومة التشيلية على دعمها المقدم لفلسطين، وخاصة في الجانب السياسي، متمنية أن يتم الانخراط في لجان وزارية مشتركة في القريب العاجل لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

كما اطلعت الجانب التشيلي على أهداف الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، وعلى المساعدات الفنية التي تقدمها في الخارج، خاصة وأن أهم محاور الوكالة تعاون جنوب جنوب و تعاون متعدد الأطراف، يتبلور من خلال الوكالة التشيلية للتعاون الدولي. ومن جهته أكد الجانب التشيلي على مواقف الحكومة الداعمة لفلسطين مشددين على الالتزام بتقديم الدعم السياسي لفلسطين هو موقف الدولة وليس موقف الحكومة فقط.

وعلى صعيد آخر قدمت المستشار حنان جرار محاضرة في الأكاديمية الدبلوماسية التشيلية Academia Diplomatica de Chile Andres Bello

شارك هذا الخبر!