الشريط الاخباري

الاقتصاد تطلق برنامجاً تدريبياً للكادر التجاري المنوي تعينه في السفارات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 07-05-2017 | أقتصاد
News Main Image

رام الله/PNN- قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم الاحد، ان وجود كادر تجاري في البلدان المستهدفة (أمريكا، ألمانيا، هولندا، روسيا، بريطانيا، الكويت، السعودية) سيساهم في تسويق المنتجات الفلسطينية ويروج للصناعة الفلسطينية، بالإضافة الى تشبيك الشركات الفلسطينية مع شركاء محتملين في هذه الدول، جاء ذلك خلال اطلاقها برنامجاً تدريبياً للكادر التجاري المنوي تعينه في السفارات الفلسطينية، ولممثلي عددٍ من المؤسسات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص بهدف الترويج للمنتجات الفلسطينية في الأسواق الخارجية واستقطاب استثمارات خارجية لفلسطين. حيث يتم تنفيذه بدعم ورعاية من برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني PMDP .

وبينت الوزيرة عودة، ان اطلاق هذا البرنامج التدريبي الممول من وزارة التنمية الدولية البريطانية DFID ومن الاتحاد الأوروبي (EU). انما يأتي تتويجا للتعاون المشترك ما بين وزارتي الاقتصاد الوطني والخارجية الفلسطينية وبرنامج تطوير الأسواق الفلسطيني وتنفيذاً لاتفاقية التفاهم التي وقعها وزيرا الاقتصاد الوطني عبير عودة و الخارجية د. رياض المالكي بشان إنشاء كادر تجاري فلسطيني، مشيرة الى ان برنامج التأهيل المعد لتدريب الكوادر التجارية يستمر لمدة ثلاثة أسابيع يشمل برنامجين تدريبيين مكثفين بالإضافة إلى عدد من الزيارات الميدانية لعدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص من مدن صناعية، شركات، ومصانع بهدف الإطلاع على واقع الاقتصاد الفلسطيني والتحديات التي تواجهه، لضمان فهم أعمق وأشمل للمهمة الموكلة إليهم.

بدوره اكد مدير برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني ماهر حمدان، على اهمية الدور الفعال الذي سيلعبه الكادر التجاري في المساهمة في تنمية الصادرات الفلسطينية وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى فلسطين وذلك من خلال مساعدة الشركات الفلسطينية للوصول لشركاء محتملين في الأسواق المستهدفة والتشبيك فيما بينهم.

وأشاد حمدان بالدور الذي لعبه جميع الشركاء في عملية تحديد الأسواق التي سيتم تعين الكادر التجاري فيها وتحديدا وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الخارجية ومركز التجارة الفلسطيني (بالتريد) واتحاد الغرف التجارية وهيئة تشجيع الاستثمار ومؤسسة المواصفات والمقاييس. مؤكدا على ضرورة تضافر جهود هذه المؤسسات بالإضافة لباقي مؤسسات القطاع الخاص والعام لإنجاح فكرة المشروع.

شارك هذا الخبر!