الشريط الاخباري

الوزيرة عودة: فلسطين على موعد مع استثمارات واعدة في عدد من القطاعات الاقتصادية

نشر بتاريخ: 11-05-2017 | أقتصاد
News Main Image

رام الله/PNN- رحبت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة بموافقة مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على توسيع نطاق أنشطة البنك الأوروبي لتشمل الضفة الغربية وغزة، لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صندوق اتئماني. جاء ذلك خلال مشاركتها في الاجتماع السنوي السادس والعشرين لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية المنعقد في جمهورية قبرص.

وأكدت عودة أن موافقة مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قيام البنك بالاستثمار في الضفة الغربية وغزة من خلال صندوق ائتماني، من شأنها أن تمّكن البنك من الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الرئيسية بما في ذلك الطاقة المتجددة، والمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والقطاع المالي، مما يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني وإقامة استثمارات مجدية تهدف إلى مواجهة معدلات البطالة والفقر في فلسطين.

وأشارت عودة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في فلسطين والتي من شانها تحقيق العائد على المستثمرين أيضا، مؤكدة على جاهزية الحكومة والقيادة الفلسطينية لتسيير الاستثمارات الدولية ، حيث أعربت ان موافقة المجلس المذكور تتماشى مع أجندة السياسات الحكومية" المواطن اولا"، واستراتيجيات عمل وزارة الاقتصاد الوطني في استقطاب الاستثمارات الخارجية .

ووفقا لقرار الموافقة، سيقوم البنك بتقديم الدعم لتعزيز القدرة التنافسية والابتکار في القطاع الخاص في فلسطين، بالإضافة إلى زيادة فرص حصول المشاريع متناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة علی التمويل ، وتعزيز الإمداد المستدام بالطاقة مع التركز على الطاقة المتجددة، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في الأنشطة الاستثمارية.

هذا وقد أنشئ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 1991 بهدف دعم اقتصادات السوق وتشجيع القطاع الخاص، وقد استثمر ما يقارب 4.8 مليار يورو في 120 مشروعا في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، تختص بالموارد الطبيعية والمؤسسات المالية والأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات فضلا عن مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه ومياه الصرف الصحي وتحسين خدمات النقل.

شارك هذا الخبر!