الشريط الاخباري

الاحصاء ووزارة الاتصالات: 432 ألف خط هاتف ثابت في فلسطين

نشر بتاريخ: 17-05-2017 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- قال الجهاز المركز للإحصاء ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في بيان مشترك اليوم الأربعاء، إن عدد خطوط الهاتف الثابت في فلسطين بلغ 432 ألف خط في نهاية العام 2016، وبلغ عدد مشتركي الهاتف النقال 3.6 مليون مشترك.

وأضاف البيان الذي صدر لمناسبة اليوم العالمي لمجتمع المعلومات، أن نسبة المناطق الجغرافية المشمولة بشبكة الهاتف النقال حوالي 98%، فيما وصل عدد مشتركي الاتصال السريع بالإنترنت، إلى أكثر من 320 ألف مشترك نهاية عام 2016.

ويحتفل العالم في اليوم العالمي لمجتمع المعلومات لهذا العام، تحت شعار "البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير كبير". ويركز على تأثير البيانات الضخمة من أجل تحفيز التقدم نحو تحقيق الأهداف الدولية للتنمية المستدامة، وكيفية تحويل البيانات غير الكاملة والمعقدة وغير المنظمة في كثير من الأحيان إلى معلومات قابلة للتحويل إلى قيم ذات معنى. وقد لعبت التطورات التكنولوجية دوراً كبيراً في ظهور ما يسمى البيانات الضخمة، وتم وضع معايير تتعلق بتلك البيانات، وتحديد مصادرها واستخداماتها المتعددة.

نصف الأسر الفلسطينية تمتلك هاتفا ذكيا

وتقدر حاليا نسبة الأفراد الذين يمتلكون هاتفا ذكيا في فلسطين، بحوالي الرُبع من إجمالي الأفراد الذين يمتلكون هاتفا نقالا، في حين بلغت نسبة الأسر التي لديها هاتف ذكي (52.1%) في العام 2015، بواقع (60.7% في الضفة الغربية، و35.7% في قطاع غزة)، مقارنة بزيادة مقدارها 2.0% عن العام 2014.

شبكات التواصل الاجتماعي

وحسب البيان، ارتفعت نسبة الأفراد مستخدمي الإنترنت في فلسطين من كلا الجنسين إلى 57.4% في العام 2015 بناء على تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات مقارنة بما كانت عليه خلال العام 2014، بزيادة مقدارها 6%، وبلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 1,250,000 مستخدم، بمعدل ساعتين يومياً.

التهديدات المعلوماتية

وبلغت نسبة الأسر التي يستخدم أحد أفرادها الإنترنت وتعرضوا لتهديدات معلوماتية على مواقع الإنترنت 3.8% في العام 2016 (بواقع 2.9% في الضفة الغربية و5.4% في قطاع غزة). اقتصاديات قطاع المعلوماتية والاتصالات

وتشير البيانات إلى أن المؤسسات العاملة في قطاع المعلوماتية والاتصالات قد شكلت ما نسبته 0.5% من إجمالي المنشآت الاقتصادية في العام 2015، فيما يشغل هذا القطاع ما نسبته 1.6% من إجمالي العاملين، ويشكل الإنتاج لهذا القطاع ما نسبته 7.3% من إجمالي الإنتاج الكلي للقطاعات الاقتصادية. وتجاوزت القيمة المضافة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نصف مليار دولار، بنسبة 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي في القطاعات الاقتصادية المختلفة للعام 2015.

شارك هذا الخبر!