هارتس: ترامب هاتف نتنياهو بالامس وسط تكتم على تفاصيل المحادثه

بيت لحم/PNN- أجرى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم أمس الثلاثاء، مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وناقش معه زيارته المرتقبة إلى إسرائيل.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مسؤول إسرائيلي قوله إن المكالمة الهاتفية قد جرت فور انتهاء المكالمة الهاتفية مع الملك الأردني، عبد الله الثاني، ولم يتم النشر عنها سواء من قبل البيت الأبيض، أو من قبل مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية. وأكد الأخير حصولها.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن المكالمة قد جرت قرابة الساعة 17:00 من بعد الظهر، بعد وقت قصير من دخول نتنياهو إلى اجتماع مع وزير المالية موشي كحلون في اللد، واستمرت نحو 20 دقيقة.

وأضاف أن المكالمة الهاتفية لم تتناول ما ينشر في الولايات المتحدة بشأن كشف ترامب عن معلومات استخبارية لوزير الخارجية الروسية، سيرجي لافروف، في لقائهما الأسبوع الماضي. وأكدت “نيويورك تايمز” أن إسرائيل هي مصدر المعلومات.

كما أشار المسؤول نفسه إلى أنه لم تناقش أيضا “الحادثة الدبلوماسية” التي حصلت بشأن حائط البراق، بين دبلوماسيين من القنصلية الأميركية في القدس وبين ممثلين من مكتب رئيس الحكومة، خلال التحضيرات لزيارة ترامب.

وقال إن المكالمة الهاتفية تركزت بعدة قضايا كان يجب الاتفاق حولها بشأن زيارة ترامب لإسرائيل.

يشار إلى أن مكالمة ترامب مع نتنياهو لم يعلن عنها مسبقا، كما حصل بخصوص المكالمة الهاتفية مع الملك عبد الله الثاني. وبحسب وسائل الإعلام الأميركية فإن ترامب تحدث مع الملك الأردني بشأن المعلومات الاستخبارية التي قدمت لروسيا.

وأصدر البيت الأبيض، الليلة الفائتة، بيانا قصيرا بشأن المحادثة، جاء فيها أن الطرفين شددا على أهمية التعاون بين الدول، كما ناقشا الجهود لوقف القتال الدائر في سورية، وشددا على ضرورة صد العنف، وحل الأزمة.

وبحسب بيان البيت الأبيض فإن ترامب ناقش مع الملك عبدالله زيارته المرتقبة إلى الشرق الأوسط، والتزام الولايات المتحدة باستقرار الأردن وأمنها وازدهارها.

Print Friendly, PDF & Email