PNN بالصور : محتجون من مخيم العزة ومنطقة مدخل بيت لحم يغلقون شارع المهد احتجاجا على انقطاع المياه

بيت لحم/PNN/ اغلق محتجون فلسطينيون من مدينة بيت لحم شارع الهد بالقرب من مدخل بيت لحم الشمالي احتجاجا على استمرار انقطاع المياه عن مخيم العزة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.

وقام العشرات من اهالي المخيم وسكان منطقة فندق البراديس على مدخل المدينة باغلاق الشارع الرئيس بحاويات النفايات وحاولوا اشعال الاطارات مما ادى الى اغلاق الطريق لفترة من الوقت مؤكدين ان خطوتهم هذه اتت للتعبير عن سخطهم نتيجة انقطاع المياه عن المخيم منذ نحو ثلاثة اسابيع.

هذا وقام عدد من اعضاء اللجنة الشعبية بمخيم العزة و حركة فتح بالتدخل وفتح الطريق بالتعاون مع افراد الشرطة معربين عن املهم بان تلتزم سلطة المياه

وقال عدد من المشاركين بالاحتجاج انهم توجهوا الى سلطة مياه ومجاري بيت لحم اكثر من مرة والتي وعدتهم بانها ستقوم بتحويل المياه الى المخيم ومنطقة مدخل بيت لحم الشمالي الا انها لم تلتزم بذلك مما ادى تفاقم معاناة المواطنين نتيجة انقطاع المياه.

كما اكدت مواطنون انهم حاولوا في الايام الاخيرة الاتصال بمكتب سلطة مياه ومجاري بيت لحم الا ان الكير من هذه الاتصالات بائت بالفشل بسبب عدم الرد من قبل موظفي سلطة المياه والمجاري ببيت لحم مشيرين الى ان عدم الرد اثار ويثير المواطنين.

واكد المواطنون ان جزء منهم حاول شراء صهاريخ مياه الا انه ليس بامكان الجميع شراء هذه الصهاريج كما ان هذه الصهاريج غير متوفرة بشكل كافي حيث ان الكثير من اصحاب الصهاريج اكدوا ان برنامجهم مليئ لايام وبالتالي لا يستطيعون توفير المياه.

وناشد اهالي المخيم ومنطقة مدخل بيت لحم كافة الجهات المعنية وعلى راسها محاف محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري وسلطة المياه الفلسطينية العمل على حل اشكالية انقطاع المياه وعدم انتظام البرنامج مما يثقل على المواطنين كون المياه حاجة انسانية ملحة لا يمكن الاستغناء عنها في المنازل.

بدوره قال محمد الجعفري مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة ومستشار المحافظ لملف المياه ان المحافظة تتابع عن كثب ملف المياه بالمحافظة مشددا على ضرورة تفهم الجميع للواقع المائي في المحافظة مع تاكيد تفهم حاجات المواطن للمياه كونها رمز الحياة الانسانية ويتوجب توفيرها.

ودعا الجعفري المواطنين في كافة مناطق المحافظة الى الصبر مؤكدا على ان المحافظة تسعى وتتابع عن كثب مع مختلف الجهات مسالة نقص المياه حيث عملت على مراسلة سلطة المياه الفلسطينية ومجلس الوزراء للتوضيح لهم ضرورة زيادة كميات المياه الواردة الى بيت لحم وان تقليصها يضر بشكل كبير بنسب عالية من المواطنين.

واكد الجعفري ان المحافظة تشرف بشكل مباشر على عمل دائرة مياه بيت لحم وتتابع اي اشكاليات قد تطرا هنا او هناك مشددا على ضرورة التزام الدائرة بالبرنامج الخاص بتوزيع المياه على مناطق المحافظة مشيرا الى اهمية متابعة مسؤولي الدائرة لحاجات المواطنين وتفهم مطالبهم واحتياجهم.

واكد الجعفري ان المحافظة ستتابع شكاوي المواطنين حول عدم استجابة سلطة المياه ببيت لحم لشكاويهم ومناشداتهم وعدم الرد على اتصالاتهم من قبل سلطة المياه وموظفيها ان كانت هذه الشكاوي صحيحة مؤكدا في الوقت ذاته على ان التواصل مع المواطنين يساهم بحل الكثير من الاشكاليات.

من جهته قال عوني جبران مدير العلاقات العامة والاعلام ان سلطة المياه تقوم بتوزيع كميات المياه الواردة الى بيت لحم وفق جدول محدد مشيرا الى ان الاشكالية ناتجة عن تقليص كميات المياه الواردة لمحافظة بيت لحم حيث قامت اسرائيل بتقليص كمية المياه من تاريخ 114 – 4 – حيث تعرضت محافظة بيت لحم لازمات بسبب توقف المياه لمدة اربع ايام.

واشار الى ان ما نسبته 70% من المياه الواردة لبيت لحم تاتي عن طريق الجانب الاسرائيلي وادى قطعها لاربع ايام وتقليصها من قبل الاسرائيليين الى دوث الازمة حيث تعمل سلطة المياه على تعويض النقص الذي نتج عن الازمة.

و اكد جبران الى ان سلطة المياه ببيت لحم تعمل بالتعاون مع مختلف الجهات من سلطة مياه فلسطينية ومحافظة على متابعة الموضوع حيث قامت المحافظة برفع كتب لمجلس الوزراء وسلطة المياه من اجل العمل على حل الاشكالية.

وحول احتجاج مخيم العزة واهالي منطقة مدخل بيت لحم الشمالي قال جبران ان هناك برنامج وان المياه موجهة اليوم الى بيت ساحور حيث ان بعض الاجزاء فيها لم تصلها المياه وتحتاج لاستمرار الضخ اليها مشيرا الى انه و وفق البرنامج سيتم ضخ المياه لمخيم العزة ومنطقة مدخل بيت لحم يوم غد السبت .

Print Friendly, PDF & Email