الشريط الاخباري

تقارير: ترامب والسيسي اتفقا على مبادرة سلام جديدة ومصادر تحدث عن تغيير تركيبة الائتلاف لحكومة نتنياهو قريبا

نشر بتاريخ: 22-05-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت صحيفة يديعوت احرنوت صباح اليوم الاثنين ان الرئيس الامريكي اتفق مع مجموعة من الزعماء العرب على طرح مبادرة جديدة في الاسابيع القريبة القادمة للتقدم بعملية السلام بين الفلسطينين والاسرائيليين في ختام لقاءاته مع الزعماء العرب والمسلمون بالسعودية الليلة الماضية.

ونقلت صحيفة يديعوت عن مصادر عربية وامريكية قولها ان الاتفاق على التقدم بعملية السلام من خلا لقاء قمة قريبا يجمع رئيس حكومة الاحتلال والرئيس محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الامريكي دونالد ترامب قيد العمل بحيث ستكون هذه القمة بعنوان قمة السلام الاقليمي.

وقالت الصحيفة ان القمة ستكون اما في العاصمة الامريكية واشنطن او في شرم الشيخ بمصر حيث تم الاتفاق على اجراء ترتيبات بين المسؤولين المصريين والعرب من جهة والمسؤولين الامريكيين من الجهة الاخرى .

وبحسب المصادر فقد اعربت السعودية عن جاهزيتها لرعاية المفاوضات الفلسطينية والاسرائيلية والمشاركة بها الى جانب الولايات المتحدة الامريكية لكن لم يتبين شكل هذا الاشراف السعودي المصري في المحادثات الجاري الحديث عنها.

كما تم الاتفاق ان يقوم الرئيس الامريكي بطرح المسالة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال زيارته اليوم وغد لاسرائيل واراضي السلطة الفلسطينية.

على صعيد اخر قالت اذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم ان الامور السياسية المتبلورة تشير الى حتمية تغيير رئسيس حكومة الاحتلال ائتلافه الحاكم والذي يعتمد على احزاب اليمين المتطرف.

ونقلت الاذاعة عن رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية قوله ان مبادرة الرئيس الامريكي دونالد ترامب تشير الى تدخل امريكي فاعل بعملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية والتي ستحتم على اسرائيل عدم رفض الموقف الامريكي سيما ان هناك حديث عن سلام اقليمي شامل مع الدول العربية.

ونقلت الاذاعة تصريحات لرئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية قوله ان نتنياهو سيكون مجبرا على تغيير ائتلافه مع احزاب اليمين خصوصا حزب البيت اليهودي المتشدد الذي يرفض اي تقدم بالعملية السلمية .

واشارت الاذاعة العبرية ان نتنياهو سيبدا قريبا مشاورات مع احزاب الوسط ويسار الوسط وعلى راسها المعسكر الصهيوني الذي يضم حزب العمل برئاسة اسحاق هيتسوغ وحزب كلنا بزعامة تسيبي لفني لتوسيع قاعدته الحكومية اذا ما انخرط في عملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية بالتعاون مع الدول العربية الكبرى مثل السعودية ومصر.

شارك هذا الخبر!