الشريط الاخباري

الوزير الشاعر الجامعات هي الحاضنات التي تنتج غداً مشرقاً ومستقبلاً كريماً

نشر بتاريخ: 24-05-2017 | متفرقات
News Main Image

رام الله/ PNN- وقعت وزارة التنمية الاجتماعية، وجامعة فلسطين التقنية خضوري ، صباح اليوم، في مقر الوزارة مذكرةِ تفاهم لتعزيز التعاون في مجال البرامج والفعاليات الوطنية التي تتقاطع مع رسالة الجامعة ومسؤولياتها المجتمعية وتطوير برامج مشتركة تساهم في توفير فرص للمؤسسات التنموية الاجتماعية بالاستفادة من القدرات الأكادمية والتدريبية في الجامعة وفتح آفاق التعاون في المجالات ذات العلاقة.

ووقعت الاتفاقية بحضور كل من وزير التنمية الاجتماعية الدكتور ابراهيم الشاعر، ورئيس جامعة خضوري أ.د. مروان العورتاني والناطق الاعلامي باسم الجامعة جبريل حجة والوكلاء المساعدون داوود الديك وانور حمام، والمدراء العامون خالد الطميزي وخالد البرغوثي وخلود عبد الخالق.

وفي كلمته أكد الشاعر على الدور المحوري والمركزي للجامعات الفلسطينية باعتبارها الحاضنات التي تنتج غداً مشرقا ومستقبلاً كريماً للفئات المهمشة خاصة، والشعب الفلسطيني بمختلف فئاته، وعول على مثل هذه الشراكات مع الجامعات الفلسطينية التي من شأنها خلق تواصل وحوار ما بين طلبة الجامعة والعاملين في المجالات التنموية المختلفة كما قال. وقال الشاعر أن الوزارة بصدد بناء شبكة من المتطوعين الشباب الذين هم أمل المستقبل وعماد الحاضر، من أجل اشراكهم في خدمة الفئات المهمشة والضعيفة.

وأوضح الشاعر أن توقيع مذكرات التفاهم مع الجامعات الفلسطينية يأتي في اطار حرص الوزارة على الشراكة الحقيقية والفعالة مع كافة المؤسسات الحكومية والمدنية والأهلية في فلسطين لخدمة كافة قطاعات المجتمع والفئات المهمشة والضعيفة، وانطلاقا من المسؤولية المجتمعية تحقيقا لمبدأ سامي يفضي في محصلته الى تماسك المجتمع الفلسطيني في وجه الاحتلال الذي يستهدف الأرض وكل مقومات بقاء الانسان الفلسطيني وكل مقومات بقاء الانسان الفلسطيني على أرضه.

من جهته أكد رئيس الجامعة أ.د. مروان العورتاني على الاهتمام البالغ من الجامعة بهذه المذكرة لاهميتها لما تتضمنه من تطوير افكار ومشاريع مشتركة لها علاقة بالتنمية والمجتمع اضافة لتطوير مشاريع التنمية الاجتماعية المشتركة ضمن خطط وخبرات الوزارة والجامعة ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني، بالاضافة الى تنشئة الطالب على قيم المواطنة ليرى الطالب نفسه مواطناً عليه استحقاقات مجتمعية تساهم في عملية التنمية الاجتماعية.

وبموجب هذه المذكرة يلتزم الطرفان بالتعاون في مجال البرامج والخبرات الأكاديمية مع الادارات المتخصصة في الوزارة في مواضيع الخدمة الاجتماعية والتنمية، ومأسسة برامج التدريب والعمل التطوعي للطلبة حسب تخصصاتهم وحاجة الوزارة والتعاون المشترك ضمن برنامج التمكين الاقتصادي للطلبة المعوزين وذوي الاعاقة منهم، اضافة للتعاون في مجال المشاريع والبحث العلمي وتطوير العلاقة البحثية من خلال هذه المشاريع حسب اهتمام الوزارة، والتعاون لدعم صندوق مشاريع التخرج والمشاريع المشتركة والأنشطة المشتركة والحالات الاجتماعية حيث يتعاون الطرفان لمساعدة الطلبة أبناء القضايا الاجتماعية من خلال برامج شراء الخدمة ما يسهم بتمكينهم وتخفيف معاناتهم في ظل الظروف الاقتصادية الخانقة.

كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة لمتابعة المهام ويناط بها اعداد خطة عمل مشتركة، ومتابعة وتحديد وتنفيذ آليات تبادل الخدمة والتعاون حيثما يلزم بهدف الوصول الى تنمية اجتماعية شاملة ومتكاملة ومستدامة.

شارك هذا الخبر!