الشريط الاخباري

PNN بالفيديو: نجاح متميز لرحلة طلبة هارفارد لمركز لاجئ في اطار تعاون المركز مع مؤسسة واحد من اجل ثلاث الامريكية

نشر بتاريخ: 25-05-2017 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- بتنظيم من مركز لاجئ الفلسطيني بمخيم عايدة ومؤسسة واحد من اجل ثلاثة الامريكية عقد في مدينة رام الله مؤتمر شبابي بمشاركة العشرات من طلبة هارفارد الامريكية في اطار زيارة يقومون بها ضمن علاقات التعاون بين المؤسستين والتي استمرت عشرة ايام واختتمت بفعاليات المؤتمر الدولي من اجل خلق اليات تعاون مستمر بعدة.

وقال اندرو قربان مؤسسة واحد لثلاث أندرو قربان: يوجد لدينا أربعة أطباء يعملون في مخيم الجلزون ، وستة طلاب يعملون في بيت لحم يتوجهون إلى مدارس خاصة وحكومية وأنوروا حتى يتكون لنا صورة في كيفية افتتاح بمخيم عايدة مدرسة من 3 سنوات إلى 6 سنوات. ونحن هنا لنرى ما الذي نستطيع فعله لنساعد المجتمع الفلسطيني في مجال التكنولوجيا.

بدوره قال صلاح العجارمة مدير عام مركز لاجئ ان زيارة وفد طلبة هارفارد الى فلسطين تندرج في اطار علاقات التعاون التي ينسجها المركز مع المؤسسات الدولية المختلفة سواء في اوروبا او الولايات المتحدة الامريكية من اجل تعزيز العمل والنضال الشعبي بهدف فضح ممارسات اسرائيل من جهة وتعزيز وتطوير الاداء الفلسطيني على اكثر من صعيد من الجهة الاخرى.

واضاف العجارمة ان زيارة الوفد الخاص بطلبة الدراسات العليا في جامعة هارفارد الامريكية وهي اولى الجامعات على مستوى العالم يعتبر انجاز مهم سيما ان هذه العلاقات بدات منذ سنوات من خلال المؤسسة الامريكية واحد من اجل ثلاثة حيث تم استضافة العديد من الوفود من الجامعة ومؤسسات امريكية في اطار تعزيز وتنشيط علاقات مركز لاجئ مع المؤسسات الدولية المختلفة.

واشار مدير مركز لاجئ العجارمة ان جولة الوفد لهذا العام تميزت بتركيزها على ثلاث ملفات الاولى هي تطوير التعاون والتبادل في مجال تكنلوجيا المعلومات من خلال ايجاد اليات التشبيك بين الشباب الفلسطيني والامريكي في مجالات الاعمال بهذا المجال من خلال المؤتمر الذي عقد في رام الله الى جانب ان الزيارة شملت ايضا البحث في التعاون في مجال الصحة من خلال وفد طبي من طلبة الدراسات العليا بالجامعة حيث تم تنظيم ايام طبية مجانية كان ابرزها في مخيم الجلزون بالاضافة الى ان جزء من الوفد مثل طلبة في مجال تطوير التعليم حيث جرى تنظيم جولات لهم في المدارس ورياض الاطفال حيث جرى دراسة الواقع الحالي والفرص في الاستثمار في مجال تطوير قطاع التعليم للصغار.

مؤتمر لتكنلوجيا المعلومات بهدف فتح فرص تعاون بين طلبة فلسطينين وامريكيين

وتضمنت فعاليات الرحلة التي اختتمت بالمؤتمر الخاص بالاعمال في مجالات تكنلوجيا المعلومات والصحة والتعليم للصغار العديد من الفعاليات اهمها الجمع بين الطلبة الفلسطينين والامريكيين من اجل خلق فرص تعاون واستثمار في هذه المجال حيث كانت ابرز فعاليات الرحلة لطلبة هارفارد بالتعاون مع المؤسسة الامريكية هو المؤتمر الاستثماري للشباب الذي شارك فيه الى جانب الطلبة الفلسطينين والامريكيين مجموعة من الاقتصاديين الفلسطينين الذين بحثوا افاق الفرص للتعاون المستقبلي وتعزيز دور الشباب في هذه المجالات

https://www.youtube.com/watch?v=6dfvmc7K2Rg&feature=youtu.be

وقال نضال الازرق منسق المؤسسة ومركز لاجئ من اجل التعاون موضحا الهدف من هذه الزيارة هو فتح المجال امام تشبيك مؤسسات وشركات خارجية مع طلاب خريجي في مجالات مختلفة ابرزها التعليم للصغار والصحة و التكنولوجيا .

واشار الازرق ان العلاقة بين المؤسستين منذ سنوات وانها تقوم على اساس التوافق في تقديم الخدمات مشيرا الى ان الخطوة الأولى كانت عبارة عن دراسة الحالة والتحديات التي تواجه النمو الاقتصادي في مجال التكنولوجيا ، من خلال ورشة العمل هذه أعطينا فرصة لطلاب الجامعات الفلسطينية لتعرف على مؤسسات خارجية ومؤسسات فلسطينية وطلاب خريجين من جامعة هارفرد المختصين في هذا المجال.

بدورهم عبر الطلبة والمشاركين بالمؤتمر عن املهم بان يسهم هذا المؤتمر عن تعزيز العلاقات بين الطلبة الامريكين والفلسطينين الدارسين والعاملين بهذا المجال حيث قالت نسرين مصلح وهي سيدة أعمال فلسطينية ناشئة ان المرأة الفلسطينة لها دور مميز ، ولكنه محدود في مناطق معينة، لذلك الفكرة كانت توسيع آفاق المرأة بحيث تدخل في كافة المجالات وتحديدا مجالات الإدارة بأكثر من قطاع بفلسطين، هناك نساء يعملن في قطاعات محدة ولكن امكانياتهن وقدراتهن جدا عالية .

واضافت مصلح انها تشعر بمسؤولية وهي توسيع وجود المرأة في أكثر من مكان بحيث يكون لها دورها وتميزها.

جيرين اتيس طالبة دراسات عليا في جامعة هارفرد: انها فرصة مميزة ان اكون هنا و ارى كيف يؤثر الاقتصاد الكلي على الاقتصاد الجزئي سواء في كل مناحي الحياة منها ادارة الاعمال و القيادة و و اتمنى ان اكون قادرة على تطبيق ما تعلمته في هذه الدارسة في عمل ما احب و هو ادارة الاعمال في مناطق مختلفة من العالم .

اما الطالب احمد محمد فقد قال نحن هنا لنلتقي بطلاب من جامعة هارفرد ونتبادل الخبرات حتى يكون هناك تبادل مشترك للثقافات ونتوصل لنتائج تساعد الطرفين في الكثير من النتائج.

من ناحيته قال الطالب عبد الله رحال طالب من جامعة بيت لحم: جئت على هذا المؤتمر حتى أتبادل الخبرات مع طلاب من جامعة هارفرد ، وحتى يكون لنا بعد التخرج مستقبل جيد .

من ناحيتها قالت الطالبة جيرين اتيس طالبة دراسات عليا في جامعة هارفرد": انها فرصة مميزة ان اكون هنا و ارى كيف يؤثر الاقتصاد الكلي على الاقتصاد الجزئي سواء في كل مناحي الحياة منها ادارة الاعمال و القيادة و و اتمنى ان اكون قادرة على تطبيق ما تعلمته في هذه الدارسة في عمل ما احب و هو ادارة الاعمال في مناطق مختلفة من العالم ".

ايام طبية مجانية يقدمها اطباء امريكيون للمخيمات الفلسطينية

كما اشتملت الرحلة على تنظيم فعاليات طبية في مخيم الجلزون برام الله ومخيم عايدة ببيت لحم حيث قدم الاطباء من الطلبة الذين يدرسون دراسات عليا في الجامعة الامريكية يوما تطوعيا شمل توفير العلاج والفحص المجاني.

وقال احد الاطباء الذين يدرسون دراسات عليا بجامعة هارفارد وجاء للمشاركة بالرحلة انه شاهد الكثير من الناس ياتون للعيادة من اجل تلقي العلاج كانت غالبيتهم من النساء واحد القضايا المهمة التي تحدثن عنها هو الاثر النفسي الذي يتركه اعتقال ابنائهم في سجون الاحتلال الاسرائيلي والذين يخوضون الاضراب المفتوح عن الطعام وكيف يؤثر هذا الواقع عليهن رغم انهم فخورات بنضال الابناء الا ان ذلك يضع عليهم الكثير من الضغوط نتيجة ما يمرون به.

وعبر عن سعادته لوجوده هنا ورؤية كيفية تاثير الوضع السياسي على الوضع الاقتصادي وكيف يؤثر ذلك على حياة الناس وما شاهدته من قدرة للناس اثار اعجابي واتمنى ان استفيد مما درسته وما عايشته لتكون حافزا لي في مستقبلي المهني من اجل الانطلاق بالعمل على المستوى الدولي وخارج الولايات المتحدة.

وقال رائد صافي عضو اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم الجلزون برام الله: اليوم أقمنا عمل طبي مجاني بالتعاون مع مركز لاجيء بمخيم عايدة وطاقم من الأطباء الأجانب و نحن شاكرين حضورهم لأننا في المخيم حيقية بحاجة لهذه الأيام تكرر لأننا في المخيم لا نملك سوى عيادة وكالة واحدة.

فرصة للتعرف على نظام تعليم الاطفال لتطوير النظام التعليمي وبناء مدرسة مستقبلا

كما زار المشاركون في الفعاليات العديد من المدارس الاهلية والحكومية والتابعة للانروا في عدة مناطق من اجل عمل دراسات تعليمية حول واقع التعليم للصغار في فلسطين والعمل على المساهمة بتطويره خصوصا لمراحل رياض الاطفال.

وقالت الطالبة معالي لقمان وهي طالبة دراسات عليا بجامعة هارفارد انا هنا مع مجموعة من الطلبة الخريجين ونحن هنا لنتعلم عن النظام التعليمي في فلسطين ونامل ان نحصل على المعلومات الكافية من اجل البحث والمساعدة في ايجاد مركز تعليمي للاطفال مستقبلا.

اما جينا قربان من مؤسسة واحد من اجل ثلاثة فقد قالت :"نحن هنا لنزور بعض المدارس المختلفة في فلسطين وما الذي يتم تعليمه فيها وما هو النظام المعتمد حتى نكون قادرين على المساعدة ببناء مدرسة ابتدائية نموذجية في مخيم عايدة في المستقبل لتوفير فرص تعليم متميزة للاطفال.

حققت زيارة وفد الطلبة الجامعيين الذين يدرسون دراسات عليا في جامعة هارفرد الاولى في العالم انجازات عدة في مجالات الصحة والتعليم والاعمال سيما ان الطلبة المشاركين استطاعوا الالتقاء بصناع القرار والقادة المحليين حيث وعد الجميع باستمرار العمل من اجل تحقيق امور ايجابية على الارض في المستقبل اعتمادا على هذه الرحلة.

[gallery link="file" columns="2" size="full" ids="226841,226842,226843,226844,226845,226846,226847,226848" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!