الشريط الاخباري

ماي تدعو دول الخليج "للحوار وتهدئة التوتر"

نشر بتاريخ: 16-06-2017 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بريطانيا/PNN-قال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، اليوم الجمعة، إن ماي أجرت، أمس، محادثات هاتفية مع ملكي السعودي والبحرين وأمير قطر للتباحث حول الأزمة الخليجية. وقال المتحدث إن ماي حثت كل الأطراف على تهدئة التوتر بشكل عاجل و"الانخراط بحكمة في الحوار لاستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي".

وجاءت اتصالات ماي في نهاية الأسبوع الثاني للأزمة، التي اختلقتها السعودية وتلتها الإمارات والبحرين ومصر ودول عربية أخرى بقطع العلاقات مع قطر.

وقال المتحدث باسم ماي في بيان إن "رئيسة الوزراء أثارت قضية استمرار عزل قطر في منطقة الخليج ودعت كل الأطراف لتهدئة التوتر بشكل عاجل والانخراط بحكمة في الحوار واستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي في أقرب فرصة ممكنة".

وأضاف المتحدث أن على قطر "مواصلة البناء على التقدم الذي أحرزته للتصدي لآفة التطرف والإرهاب في المنطقة بالمشاركة مع حلفائها في الخليج".

وكان وزير خارجية بريطانيا، بوريس جونسون، قد حث دول الخليج على تخفيف حصارها لقطر.

وفي إطار الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة بين دول الخليج، يصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم، إلى السعودية حيث يلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقبيل توجهه إلى السعودية، قال تشاوش أوغلو إن بلاده تتوقع أن يقود الملك السعودي جهود حل الأزمة، مضيفا أن فرض عقوبات وحظرا على قطر لن يساعد في إيجاد حلول للموقف الحالي.

دعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مساء أمس، ملك السعودية كجددا إلى تسوية الخلاف مع قطر قبل نهاية شهر رمضان.

وقال أردوغان لتلفزيون "آر.تي.بي." البرتغالي إنه "نود تسوية هذا من خلال الحوار بنهاية رمضان. بوسع الملك السعودي حاليا اتخاذ مثل هذه الخطوة لحل الأزمة".

وأضاف إردوغان أنه "لا يجوز لمسلم أن يلجأ لمثل هذه العقوبات على مسلم آخر ولا سيما في شهر رمضان".

شارك هذا الخبر!