PNN بالفيديو: اهالي قرى جنوب بيت لحم يناشدون المسؤولين والوزارات المعنية انهاء معاناتهم المتمثلة بسوء وضع شارع خلايل اللوز

بيت لحم/PNN/ناشد سكان  قرية خلايل اللوز والقرى المحيطة بها المسؤولين في مجلس هندازة وبريضعة من جهة والمسؤولين في وزارتي الحكم المحلي والاشغال اتخاذ إجراءات سريعة لتعبيد الشارع الرئيس لمنطقة خلايل اللوز الذي يربط قرى جنوب محافظة بيت لحم بمركز المحافظة والذي يفتقر للبنية التحتية مما جعله غير صالح وملائم لتحرك الموطنين كما انه يؤثر عليهم سلبا بسبب حالته التي تؤدي الى تخريب السيارات كما انه يؤدي الى وقوع حوادث بسبب كثرة الحفر فيه.

وقال المواطنون في مناشدتهم عبر شبكة فلسطين الاخبارية PNN انهم يامولن في ان تعمل الجهات المسؤولة وعلى راسها مجلس محلي هندازة وبريضعة الذي تتبع اليه منطقة خلايل اللوز على تعبيد الشارع وانهاء معاناة المواطنين المتواصلة نتيجة وضع الشارع.

وفي هذا الاطار قال هاشم الراضي من سكان منطقة خلايل اللوز : ” المشكلة لدينا تتمثل بالشارع الرئيسي ويعتبر حيوي جدا ويخدم آلاف المواطنين وهو الشارع الذي يعتبر الوحيد الذي يربط بين قرى جنوب محافظة بيتلحم بمركز المحافظة ، وهي منطقة مهمشة جدا من قبل جميع المسؤولين سواء المحلية أو الوزارية” .

وأضاف الراضي” : حسب ما علمنا أن هذا الشارع مخطط له من خمس سنوات والمفروض الآن منفذ بقطر 16 متر ولكن حتى الآن ما زال الشارع على وضعه الحالي” .

من جهته قال منتصر صلاحات أحد سكان خلايل اللوز: “هذا الشارع رئيسي يربط قرى جنوب المحافظة بالمدينة مدمر ولا يوجد فيه بنية تحتية ، والتكاسي لا تصل إلى هنا بسبب سوء الشارع، ونطلب من الجهات المعنية أن تمد يدها بالعطاء لاصلاح هذا الشارع “.

بدوره نعمان توفيق أحد سائقي أبو نجيم وواد رحال:” الوضع لا يطاق، توجهنا للحكم المحلي ولمجلس محلي هندازة وبريضعه وللمحافظة، من اجل تعبيد الشارع حيث يتم اعطائنا وعودا ولكن لليوم  لم نرى شيء على أرض الواقع”.

وأضاف: ” هذا الشارع يربط واد رحال وخلايل اللوز وواد رحال وبريضعه بمدينة بيت لحم ،وهذا الشارع أصبح حيوي للمنطقة ، فنحن توجهنا لكافة الجهات المعنية ويتم وعدنا وما زلنا حتى الآن ننتظر” .

واشار الى انه وكسائق سيارة اجرة فانه يتعرض لخسائر مالية بسبب استمرار وضع الشارع على ما هو عليه وقال: ” يلحقنا اضرار مادية مما يكبدنا تصليحات مستمرة للسيارات بسبب سوء وضع الشارع” .

من جهته قال راتب عبيات رئيس مجلس قروي هندازة بريضعة في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان مطالب المواطنين هي مطالب محقه ونحن نضم صوتنا لصوت الاخوه المواطنين في هذا الموضوع كونه موضوع حيوي ويهم كل مواطن بالمنطقة.

وقال عبيات ان المجلس قام بالتواصل  مع وزارة الاشغال العامة كونها المسئولة عن تعبيد الشوارع الرابطة في فلسطين التي تربط بين التجمعات السكنية والهيئات المحلية وهو ما ينطبق على شارع خلايل اللوز الذي يربط المنطقة الجنوبية من المحافظة بمدينة بيت لحم.

واوضح عبيات الى ان وزارة الاشغال قامت بالتعاون مع مجلس هندازة وبريضعة بعمل مخططات والتصاميم الازمه لهذا الشارع وقامه بعمل هذه المخططات شركة بلاك اند فيتش هي شركة امريكية متخصصة منذ ثلاث سنوات لكن عدم التنفيذ راجع لاسباب عدة حيث تواصل مع وزارة الاشغال وتواصلت مع اليو اس ايد وكان من ضمن الاسباب في عدم تنفيد الشارع هي معارضة الجانب الاسرائيلي كون انه يوجد مقطع من هذا الشارع في منطقة (C)  وهو  الامر الذي يحتاج الى موافقة الجانب الاسرائيلي.

واشار عبيات الى ان المجلس القروي قام بالتواصل مع وزارة الحكم المحلي من اجل التخفيف من معاناة خلايل اللوز احيث وفرت الوزارة مشروع بتمويل من موازنتها المحلي يتم بموجبه ترميم الشارع لحين ان يتم حل المشكله بشكل جذري موضحا انه يدرك ان ترميم الشارع ليس حل نهائي الا انه لتحسين الوضع قليلا ومعالجة الحفر مع تصليحات خفيفه لحين يتم تنفيذه على اكمل وجه.

وتحدث أحمد حربي عضو في مجلس هندازة بريضعهخلال تصوير PNN للتقرير في شارع خلايل اللوز وقال: “نحن نعاني من هذا الشارع الذي يعتبر حيوي ورئيسي حيث يربط الجنوب مع الشمال ويغطي 5 قرى وكل قرية يوجد فيها تعداد سكاني لا يقل عن 5000 نسمة ، تبدأ من هندازة وتمر بخلايل اللوز وأبو نجيم وواد رحال، وفي اليوم يمر فيه لا يقل عن 2000 سيارة” .

وأضاف: ” نحن لم نترك باب الا وطرقناه للمساعدة وكمجلس بريضعه لدينا المخطط للمشروع ولكن نريد ممولين له، ونتمنى من المسؤولين والجهات المسؤولة أن تتخذ إجراءات للمساعدة”.

Print Friendly, PDF & Email