مدريد/PNN- قدم ريال مدريد موسماً استثنائياً في مشواره، بعدما حصد لقب الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ عام 2012، وفاز ببطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي، وحقق لقب كأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

وشهد الموسم الأخير طفرة فنية واضحة، مع مديره الفني الفرنسي زين الدين زيدان، الذي قاد الفريق لتحقيق الإنجازات السابقة.

ويحتاج ريال مدريد لعدة أمور خلال الفترة المقبلة يرصدها "كووورة" في تقريره التالي:

خليفة كريستيانو رونالدو

يظل الملف الأول الذي يشغل بال عشاق ريال مدريد، والإدارة، والجهاز الفني، هو مصير النجم الأول البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعدما ذكرت تقارير صحفية أن الأخير يرغب في الرحيل، بسبب اتهامه بالتهرب الضريبي.

وبات كريستيانو رونالدو، يفكر بقوة في مغادرة قلعة البرنابيو، بعد ارتباط بدأ عام  2009، بسبب هذه الأزمة مما جعل مسؤولي ريال مدريد يتحركون لإقناع نجم الشباك بالبقاء، ومحاولة إنهاء الأزمة.

وأصبح ريال مدريد بحاجة إلى التعاقد مع خليفة للنجم البرتغالي، إذا تمسك الأخير بالرحيل عن الفريق، وتتجه الأنظار إلى البلجيكي الدولي إدين هازارد، الذي يرتبط اسمه منذ فترة بريال مدريد من أجل الانتقال إلى صفوفه.

ويحتاج ريال مدريد لحسم ملف رحيل كريستيانو رونالدو، خاصة أنه سيمثل ضربة قوية للقدرات الهجومية للفريق الإسباني، في ظل توهج اللاعب البرتغالي الموهوب، ومساهمته المؤثرة في الفوز بلقبي الدوري، ودوري الأبطال.

تدعيم دفاعي

كان قرار الاستغناء عن خدمات البرتغالي بيبي، مدافع الفريق الملكي، محل انتقادات، لأن الأخير مازال قادراً على العطاء، وهو ما ظهر خلال مشاركة اللاعب مع منتخب البرتغال، ببطولة كأس القارات.

والسبب الأهم أن ريال مدريد لم يقم بتدعيم دفاعاته بلاعب مميز، في ظل كثرة إصابات الفرنسي رافاييل فاران، وعدم وجود بديل دفاعي قوي، خاصة أن الاعتماد على إجادة ناتشو اللعب في أكثر من مركز، لا يعني أنه خيار مثالي في يد زيدان، لأن الموسم طويل وقد يشهد بعض الإصابات التي قد تمثل أزمات للريال.

ويحتاج ريال مدريد لتدعيم دفاعاته، وخاصة قلب الدفاع، بلاعب مميز لديه خبرات يمثل إضافة بجوار فاران وسيرجيو راموس.

حسم ملف رودريجيز وموراتا

يحتاج ريال مدريد أيضاً لحسم ملف رحيل ألفارو موراتا، وخاميس رودريجيز، بعد أن ارتبطا بالرحيل إلى الدوري الإنجليزي، وتحديداً مانشستر يونايتد.

ويبدو أن رودريجيز قد لا يكون له مقعد في تشكيلة زيدان الأساسية في الموسم الجديد، في ظل وجود أكثر من لاعب كالويلزي جاريث بيل، بجانب تألق إيسكو، بشكل لافت في نهاية الموسم المنقضي.

ولن يشكل رحيل خاميس أزمة بالنسبة لريال مدريد، في ظل وجود العديد من اللاعبين المميزين في مركزه، لكن رحيل موراتا قد يمثل مشكلة للمدير الفني، خاصة في ظل تذبذب مستوى الفرنسي كريم بنزيمة، وصيامه عن التهديف لفترات على مدار الموسم، والانتقادات التي تواجهه بسبب تراجع مستواه.

ويحتاج موراتا للحصول على ثقة زيدان للمشاركة أساسياً باستمرار، ولكن قناعات المدرب الفرنسي تتمثل في الثنائي الهجومي الذي يضم بنزيمة ورونالدو.

ويحتاج ريال مدريد لمهاجم مميز حال رحيل موراتا، مع انتقال ماريانو دياز، إلى ليون الفرنسي.

استمرار سياسة التدوير

حسناً فعل زيدان، باتباع سياسة التدوير في الموسم الماضي، وهو الأمر الذي يجعله بحاجة لتطبيق نفس السياسة في الموسم الجديد.

يسعى زيدان للاستفادة من قدرات أغلب لاعبي الفريق المدريدي، خاصة مع ضغط المباريات.

وسيكون المدير الفني مطالبا باستمرار نفس السياسية، في ظل كثرة اللاعبين الجاهزين، ورغبة الجميع في تكرار إنجازات الموسم المنصرم.

المصدر: كووورة.