وتنتظر جماهير البلوجرانا الكثير من الفريق الموسم المقبل، خاصة بعد رحيل لويس إنريكي وتعيين المدير الفني إرنستو فالفيردي، بجانب إعلان تجديد عقد الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم الفريق. ويرصد "كووورة" في التقرير التالي أبرز الخطوات المطلوبة من برشلونة في موسم الإنقاذ: مرونة طريقة اللعب: يحتاج برشلونة إلى عدم التمسك بطريقة لعب واحدة، بعدما ظل معتمدا على خطة 4-3-3 لفترات طويلة. وقبل رحيل تشافي هيرنانديز لاعب الفريق السابق، كان يلعب وبجواره إنييستا وبوسكيتس، وبعد مغادرته، تم استبداله باللاعب الكرواتي إيفان راكيتيتش، ولم يقم برشلونة بتغييرات واسعة سوى ببعض المباريات في نهاية الموسم مع إنريكي، باللجوء إلى طريقة 3-4-3، وهو ما ساهم في تحسن النتائج. وأصبح جليا أن برشلونة بحاجة للاعتماد على ثنائي ارتكاز، مع انخفاض المعدلات البدنية للاعب سيرجيو بوسكيتس في مركز الوسط المدافع. واعتمد فالفيردي على طريقة 4-2-3-1 مع أتلتيك بلباو خلال الموسم الماضي، وإذا لعب برشلونة بهذه اللخطة سيستعين بثنائي ارتكاز على الأرجح هما بوسكيتس وراكيتيتش، وسيشغل ليونيل ميسي مركز 10 تحت رأس الحربة لويس سواريز، مع وجود نيمار على اليسار، وعلى الأرجح العائد من الإعارة جيرارد دولوفيو في الجناح الأيمن. تدعيم الدفاع يجب على برشلونة التعاقد مع صفقات مميزة لتدعيم الجانب الدفاعي، خاصة فيما يتعلق بالبدلاء بمراكز قلب الدفاع والارتكاز والظهير الأيمن. وعانى البارسا بشكل واضح في الجوانب الدفاعية، بدليل أنه استقبل 4 أهداف في لقاء الذهاب ضد باريس سان جيرمان الفرنسي بدوري أبطال أوروبا، و3 أخرى في مواجهته الأولى مع يوفنتوس الإيطالي. ويحتاج الفريق الكتالوني مدافعا مميزا يكون بديلاً للثنائي جيرارد بيكيه وصامويل أومتيتي، في ظل تراجع مستوى ماسكيرانو وتقدمه في السن. وفي ظل فشل الاعتماد على لاعب هجومي مثل سيرجي روبيرتو، أصبح الفريق بحاجة لظهير أيمن مميز دفاعيا، ولاعب وسط "ارتكاز" قوي في افتكاك الكرة. استغناءات بالجملة:

أصبح بعض لاعبي برشلونة مثل الموظفين وتراجع مستواهم بشكل كبير. وترددت أنباء قوية حول رحيل 4 نجوم عن الفريق على رأسهم التركي أردا توران الذي تلقى عروضا من بشكتاش التركي وإنتر ميلان الإيطالي بجانب أندريه جوميز لاعب الوسط البرتغالي الذي أثبت أنه أقل من اللعب باسم برشلونة، ولم يستطع تقديم مستويات مميزة في وسط الملعب، بجانب الثنائي المعار توماس فيرمايلين ومنير الحدادي. واستغنى برشلونة عن ماثيو إلى سبورتنج لشبونة البرتغالي. بديل هجومي مناسب:

يحتاج النادي لبديل هجومي مناسب ومميز للبرازيلي نيمار والأرجنتيني ميسي تحديدا، الذين يؤثر غيابهما على القوة الهجومية للفريق. البارسا تعاقد مع باكو ألكاسير لدعم صفوفه في الموسم الماضي، ليكون بديلاً للمهاجم لويس سواريز، وقرر إعادة اللاعب المعار دولوفيو، وهو خيار جيد بعد التألق ببطولة أمم أوروبا للشباب. ومازال برشلونة بحاجة لضم جناح هجومي سريع ليكون خليفة للبرازيلي نيمار، ولاعب وسط بارع في مركز 10 تحت رأس الحربة، وربما يقوم إنييستا بهذا الدور.

المصدر: كووورة.