الشريط الاخباري

فلسطين تصوت لصالح اعتماد معاهدة حظر الأسلحة النووية

نشر بتاريخ: 08-07-2017 | PNN مختارات
News Main Image

نيويورك/PNN-- صوتت دولة فلسطين، اليوم الجمعة، لصالح معاهدة ملزمة لحظر انتشار الأسلحة النووي، تمهيدا للقضاء التام عليها.

وكانت فلسطين شاركت على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية في مؤتمر الأمم المتحدة "للتفاوض على صك ملزم قانونا "لحظر الأسلحة النووية تمهيداً للقضاء التام عليها" الذي عقد في الفترة ما بين 15 حزيران - 7 تموز 2017 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وقد عقدت الجلسة الختامية اليوم، بنجاح تام.

وجاءت مشاركة دولة فلسطين في المؤتمر مساوية بالكامل في الصلاحيات والحقوق مع الدول الأعضاء المشاركة فيه، بما في ذلك الحق بالتصويت، بحكم توقيعها على اتفاقية الأمم المتحدة للحد من انتشار الأسلحة النووية، إلى جانب أنه كان قد أُتخذ قرار بالسماح لدولة فلسطين بالمشاركة في المؤتمر كدولة كاملة الحقوق، خلال الاجتماع التمهيدي الذي عقد لهذا المؤتمر قبل شهرين في نيويورك.

وجرى اليوم اعتماد معاهدة حظر الأسلحة النووية، بعد طلب التصويت عليها من قبل هولندا، وسط عاصفة من التصفيق الحاد، وكانت نتيجة التصويت، الذي شاركت فيه دولة فلسطين: 122 لصالح المعاهدة، و1 ضد (هولندا)، و1 امتناع (سنغافورة).

ومثل دولة فلسطين في المؤتمر وفد برئاسة السفير رياض منصور، وعضوية كل من: ماجد بامية، وسحر ناصر، وريم منصور، من بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة.

وفي كلمته بالجلسة الختامية، شدد منصور على عدم وجود بديل عن حظر الأسلحة النووية للوقاية من التهديد الوجودي الذي يشكله استخدامها المحتمل، مؤكدا ضرورة إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل الأخرى، بما في ذلك بمنطقة الشرق الأوسط.

وعبر منصور عن فخر دولة فلسطين باستخدام حقها بالتصويت في هذا المؤتمر، لدعم واعتماد هذه المعاهدة الهامة.

وقال إن فلسطين شاركت طوال هذه العملية بشكل نشط وبناء ومتكامل في هذا المسعى، الذي يشكل خطوة تاريخية نحو عالم خال من الأسلحة النووية.

شارك هذا الخبر!