الشريط الاخباري

انعقاد الجولة الاولى للمشاورات السياسية الفلسطينية الكازاخستانية

نشر بتاريخ: 08-07-2017 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- انطلقت في مدينة رام الله في مقر وزارة الخارجية والمغتربين الجولة الأولى للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية دولة فلسطين وجمهورية كازاخستان برئاسة مساعد وزير الخارجية السفير د. مازن شامية ونائب وزير خارجية جمهورية كازاخستان عقيل بيك كمالدينوف، وبالإضافة الى مشاركة كبار المسؤولين من كلا وزراتي خارجية البلدين.

حيث تناولت المشاورات العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وجمهورية كازاخستان وتم تداول آفاق تطوير وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة الى الأوضاع الإقليمية والدولية وتحديداً تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط ، وما آلت له أوضاع القضية الفلسطينية والتطورات الحاصلة في الأراضي الفلسطينية جراء الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة في الاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية والاستمرار في التوسع الاستيطاني، وسياسات الحصار والاغلاق للمدن والبلدات الفلسطينية، بالإضافة الى التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط، وانعكاسات ذلك على الاستقرار الإقليمي والدولي. وتم التطرق للأوضاع الإقليمية في منطقة آسيا الوسطى والوضع في أفغانستان حيث أكد الطرفان على أهمية تكثيف التشاور والتنسيق المشترك من خلال تبادل الزيارات الثنائية للحفاظ وللوصول الى أعلى المستويات في العلاقات البينية تماشياً مع العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين والبلدين والقيادتين.

واتفق الطرفان على ضرورة تكثيف وتفعيل التنسيق في كافة المحافل الإقليمية والدولية وتحديداً في منظمة الأمم المتحدة، والمنظمات التابعة لها، باعتبار كازاخستان عضواً غير دائم في مجلس الأمن، وضرورة التنسيق في المنظمات الإقليمية كمنظمة التعاون الإسلامي والتي تستضيف القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا في سبتمبر القادم والمعرض الدولي الذي تستضيفه أيضاً ( EXPO 2017)، وأيضاً منظمة آسيا للتعاون وبناء إجراء الثقة في آسيا والتي تحتضنها جمهورية كازاخستان ودولة فلسطين عضواً مؤسساً ولها دور حيوي وفاعل فيها.

واتفق الطرفان على ضرورة العمل المشترك من أجل تفعيل وتنشيط منتدى التعاون العربي مع جمهوريات آسيا الوسطى وأذربيجان، ومن جانبه أكد نائب وزير خارجية كازاخستان على الموقف الكازاخستاني الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال الوطني حتى قيام الدولة الفلسطينية وضرورة انهاء الاحتلال والاستيطان وقيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967. وكما وهنئ نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص كمالدينوف فلسطين قيادة وشعباً على اعتماد اليونسكو مدينة الخليل القديمة ضمن لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، والتي ساهمت كازاخستان ولعبت دوراً هاماً وفاعلاً في إنجاح صدور القرار.

وأكد الطرفين على ضرورة حل جميع أزمات المنطقة بالطرق السياسية والسلمية وضرورة نبذ العنف والإرهاب، ضرورة مواجهته ومحاربته، والعمل على وقف القتال والحروب. لضمان عودة اللاجئين الى ديارهم، وبهذا الصدد شدد الطرفين على ضرورة توفير الدعم والاسناد للمفاوضات الجارية في استانا لتحقيق السلام في سوريا، وعلى الدور التي تقوم به كازاخستان بهذا الصدد، وشدد الطرفان على ضرورة محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وتحديداً تنظيم داعش والذي يعتبره الجانبان تنظيماً ارهابياً لا يمت للدين الإسلامي بصلة. حيث اتفق الجانبان على عقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية في العاصمة الكازاخستانية أستانا في العام 2018، كما وأكد الطرفان على دورية أهميتها.

شارك هذا الخبر!