الشريط الاخباري

وسط دعوات مقدسية للصلاة بالشوارع : مصادر عبرية تتحدث عن تدخل اردني لاقامة صلاة الجمعة بالاقصى

نشر بتاريخ: 14-07-2017 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

القدس المحتلة / PNN/ دعت فعاليات دينية وفصائل وطنية ومؤسسات القدس اليوم الجمعة لاقامة صلاة الجمعة في شوارع مدينة القدس ردا على قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي منع المصلين المسلمين من اداء صلاة الجمعة في المسجد الاقصى المبارك عقب عملية اطلاق النار التي جرت صباحا وادت لاستشهاد ثلاثة مواطنين واصابة شرطيان احتلاليان بجروح بالغة الخطورة.

و وجهت الفعاليات المقدسية المختلفة دعوات عديدة لاقامة الصلاة بالشوارع رفضا لقرار ما يسمى وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان الذي اقتحم باحات الاقصى بحجة الاطلاع على نتائج تحقيقات العملية.

وفي هذا الاطار قالت حركة فتح انها تدعو جماهير شعبنا الى شد الرحال الى المسجد الأقصى مشيرة الى ان الإحتلال الإسرائيلي يحاول استغلال اي حدث لتطبيق والسياسة الإسرائيلية الممنهجة بالتضييق على أهلنا في فلسطين وفي القدس تحديداً ومنع المؤمنين من الوصول بحرية إلى أماكن العبادة والإقتحامات  المتكرره التي يقوم بها المستوطنون لباحات المسجد الأقصى. وقالت فتح ان الاجراءات الاسرائيلية هه هي أصل الداء وهو البداية لدوّامة العنف التي لا تتوقف، وهو السبب الذي يؤدي حتماً إلى ما نشهده من حلقات متتالية لقتل الإنسان الفلسطيني بدم بارد دون مراعاة لحرمة المكان ولا لقدسية الحياة، فإسرائيل تتلذذ بالقتل لمجرد القتل. واضاف بيان فتح :"لا بد للموقف الفلسطيني أن يتفوق أخلاقياً على المحتل، ولا بد لشعبنا وهو يبحث عن أفضل السبل للدفاع عن أرضه ومقدساته أن يتجنب الإنجرار إلى الدائرة المريحة لإسرائيل، وبعيداً عن كل ما حدث فإن المطلوب من شعبنا يتعدى مجرد الدخول مع المحتل في مواجهات تكلفنا الكثير من الدم دون مردود يتساوى مع ما يتم دفعه من أثمان. واكدت فتح ان المطلوب هو القيام بحراك شعبي وتحديداً في القدس و الدفاع عن المدينة ومقدساتها وعدم ترك إسرائيل تتفرّد بأهلنا هناك مشددة على ضرورة دعم موقف حركة فتح رسمياً تحديداً في المقاومة الشعبية الجماهيرية العارمة وعدم دفع شبابنا الى البحث عن بدائل وهم يعرفون مسبقاً أنهم يخوضون معركة غير متكافئة مع آلة القتل الإسرائيلي.. وناشدت جماهير شعبنا بالتوجه اليوم الى المسجد الأقصى واقامة الصلاة فيه وكسر الحصار الإسرائيلي الذي يهدف إلى تغيير معالم المدينة المقدسة وتهويدها.. على صعيد ذات صلة قالت مصادر صحفية اسرائيلية ان هناك مفاوضات تجري الان بين حكومة الاحتلال و الاردن من اجل اقامة صلاة الجمعة في المسجد الاقصى بعد ان اعلنت السرطة و اردان عن الغاء صلاة الجمعة اليوم .

هذا واشارت مصادر صحفية مقدسية الى انه و حتى الآن لا يوجد تواصل مع حراس المسجد الاقصى ومكتب الاحوال بسبب احتجازهم واحتجاز هواتفهم من قبل شرطة الاحتلال

يشار الى انها المرة الاولى منذ عشرات السنوات التي تمنع فيها سلطات الاحتلال اقامة صلاة الجمعة بالمسجد الاقصي المبارك

وكانت قد أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، عن إغلاق المسجد الأقصى وأبوابه، وأخرجت المصلين، عقب العملية التي نفذت في باب الأسباط بالقدس.

وقالت المتحدثة باسم شرطة الاحتلال لوبا السمري إن مقتضيات صورة الأوضاع الراهنة وطبيعة الحال، فقد أعلن اللواء في جيش الاحتلال يهورام هليفي إغلاق أبواب المسجد الأقصى وإخلاء المصلين، وكذلك تقرر عدم إجراء صلاة الجمعة اليوم، وسيبقى مغلقاً حتى إشعار آخر.

وكان استشهد 3 شبان فلسطينيين صباح اليوم، بعد تنفيذهم عملية إطلاق نار داخل باب الأسباط بالقدس المحتلة، أسفرت عن مقتل شرطيان إسرائيليان وإصابة ثالث.

[gallery link="file" columns="2" size="full" ids="239478,239464,239463,239462,239461,239459" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!