الشريط الاخباري

وزير الاتصالات يؤكد على اهمية ايجاد التمويل للمشارع الثمانية المقدمة من فلسطين

نشر بتاريخ: 18-07-2017 | محليات , أقتصاد
News Main Image

رام الله/PNN- أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ.د. علام موسى على أهمية الاطلاع على أفضل الممارسات التي تم اعتمادها خلال الملتقى العالمي السابع عشر لمنظمي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعمل على تنفيذ المبادئ التوجيهية التي أقرها المؤتمر اضافة الى تنفيذ المشاريع التي تم التفاهم حولها مع رئيس مكتب تنمية الاتصالات والمكتب الإقليمي العربي التابع للاتحاد.

واستعرض الفرص التي يتيحها المكتب الاقليمي العربي التابع للاتحاد وذلك بهدف الاستجابه للاحتياجات الفلسطينيه لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يضمن تحقيق فلسطين للاهداف العلميه للتنميه المستدامه حتى العام 2030، اضافة الى التعامل مع اولويات فلسطين بشأن المشاريع المطروحه للتمويل من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات.

جاء ذلك خلال مشاركة الوفد الفلسطيني في فعاليات الملتقى العالمي السابع عشر لمنظمي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المنعقد في الباهاما خلال الفترة من 11-15/07/2017.

حيث تم عقد لقاءات ثنائية مع الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولن زهاو و مدير قطاع تنميه الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات براهيما سانو.

واعتبر د. موسى أن الاحتياجات الفلسطينيه على رأس سلم اولوياته مثمنا دور رئيس المكتب الاقليمي العربي للإيعاز بالإسراع في ايجاد التمويل اللازم للمشاريع الثمانيه المقدمه من فلسطين في مجالات مختلفه، وقال أن هذه المشاريع تتعلق بخبراء في مجال المصادقات الإلكترونية وتأسيس وبناء هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اضافة الى التعليم الذكي وتحليل وتقييم قطاع الاتصالات، ودراسة حول انشاء محطة فضائية أرضية بالاضافة لإيفاد خبراء لمساعدة الوزارة في تنفيذ عدد من المشاريع التي أدرجتها على خطتها لهذا العام...

وأكد د. موسى أن المؤتمر يعقد بشكل سنوي حيث تحرص فلسطين على المشاركة به لما يشكله من رافعه لتطوير اساليب واجراءات تنظيم قطاع الاتصالات ليستجيب للتطور الهائل والسريع حتى لا تصبح الاطر التنظيميه معيقا للنمو والتطور وخاصه في قطاع عابر للحدود، مشيرا الى أهمية تطبيق قرار ١٨ المتعلق بتقديم المساعدات التقنيه لفلسطين مثل بناء القدرات وايفاد الخبراء والمختصين لمساعدة الوزاره فنيا وتقنيا بتمويل من الاتحاد الدولي للاتصالات.

لقاءات ثنائية على هامش المؤتمر

وفي لقاء وفد الوزارة مع الأمين العام للاتحاد ومدير قطاع تنمية الاتصالات أكد د. موسى على ضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلي لتذليل المعيقات التي تضعها اسرائيل امام تطور قطاع الاتصالات والتأخير المتعمد في إدخال الاجهزه والمعدات الخاصه بالجيل الثالث، وناقش  مشروع القرار الذي سيتم تقديمه الى مؤتمر تنميه الاتصالات العالمي الذي سيعقد في بيونس ايرس / الارجنتين في شهر اكتوبر القادم والذي سيتطرق الى الحصار المفروض على قطاع الاتصالات بالاضافه الى تعزيز المساعدات التقنيه لفلسطين.

وشدد على أهمية تطوير اواصر التعاون مع مكاتب الاتحاد الثلاث ( التنميه ، الراديو ، والمواصفات ) من اجل تسهيل تطبيق قرارات الاتحاد التي صدرت لدعم فلسطين في سعيها لتطوير وتحديث قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إضافة الى الاتفاق على ضروره استمرار التشاور والتنسيق مع كل الاطراف بالمنطقه لضمان اطلاق خدمات الجيل الثالث قبل نهايه العام كما هو مخطط، اضافة الى تقديم الدعم الفني والتقني لفلسطين والقرار 99 والذي يطالب القوة القائمة بالاحتلال السماح بإنشاء وبناء بوابة اتصالات دولية لفلسطين، وناقش امكانية أن تشغل فلسطين مناصب هامة مثل رئيس او نائب رئيس لبعض الحلقات الدراسية.

شارك هذا الخبر!