الشريط الاخباري

عقوبات أميركية جديدة على إيران بسب برنامجها الصاروخي

نشر بتاريخ: 18-07-2017 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

طهران/PNN - فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة على إيران بسب برنامجها للصواريخ الباليستية، وأنشطتها العسكرية في الشرق الأوسط.

وأعلنت الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، عقوبات بحق 18 فردا وكيانا للاشتباه في صلتهم بدعم البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية وغيره من الأنشطة العسكرية غير المتعلقة بالبرنامج النووي.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من "أنشطة إيران الخبيثة في الشرق الأوسط، التي تقوض الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة"، بما في ذلك دعم منظمات إرهابية والحكومة السورية والمسلحين الحوثيين في اليمن.

واتهمت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إيران بإجراء تجارب وتطوير صواريخ باليستية في تحد مباشر لقرار مجلس الأمن الدولي. وأكدت أن العقوبات الجديدة "تأتي ردا على التهديدات الإيرانية المستمرة".

ومن بين الكيانات التي شملتها العقوبات منظمتان مرتبطتان بالحرس الثوري الإيراني وأفراد مرتبطون بها أو بأنظمة الصواريخ الإيرانية.

من جانبها، قالت الخارجية الإيرانية إن سياسة العقوبات غير مجدية، ودعت واشنطن لإعادة النظر في مواقفها. واعتبرت حديث واشنطن عن عقوبات جديدة بذريعة البرنامج الصاروخي باطلا، ويهدد الاتفاق النووي.

ووصفت الخارجية موقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي بأنه متناقض بين حفظ الاتفاق وفرض مزيد من العقوبات.

يأتي ذلك بعد إقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران، متراجعا بذلك عن أحد أبرز وعوده الانتخابية بتمزيق الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران قبل عامين. واعترفت إدارة ترمب للمرة الثانية منذ توليها السلطة بأن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي، ولكنها حذرتها بأنها تنتهك روح الاتفاق.

وتوصلت إيران في 14 يوليو / تموز 2015 إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة القوى الدولية "5+1" (الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا).

وبموجبه، يحظر على طهران تنفيذ تجارب صواريخ بالستية لمدة 8 سنوات، كما يقضي الاتفاق بتقليص قدرات برنامج طهران النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

ودخل الاتفاق حيز التطبيق في كانون الثاني 2016.

المصدر وكالات

شارك هذا الخبر!