الشريط الاخباري

PNN بالفيديو: دورة تدريبية لتطوير سياحة المسارات والحفاظ عليها بتنفيذ من مسار ابرهيم ووزارة السياحة

نشر بتاريخ: 22-07-2017 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت ساحور /PNN-  خرج مسار ابراهيم الخليل بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار 13 دليلاً ممثلون مجموعة مؤسسات مختصة بالسياحة بعد أن تلقوا دورة تدريبية حول سياحة المسارات من اجل رفع كفائتهم ومعرفتهم بمسار ابراهيم الخليل وافضل الوسائل للسير به وتعريف الجمهور بها من خلال أن يكونوا قادرين على التعامل على قيادة الجولات في المسارات البيئية والسياحية في الطبيعة الفلسطينية.

وشملت الدورة التي استمرت على مدار يومين مكثفين بواقع ثماني ساعات باليوم على العديد من الانشطة والتدريبات في مجالات التعريف بمسار إبراهيم الخليل والتدريب على مبادئ لا تترك أي أثر وعلى كيفية استخدام نظام المعلومات و نظام تحديد المواقع وتلقي دورة إسعاف أولي برّي.

وقال  المدير العام لمسار ابراهيم الخليل جورج رشماوي ان الفكرة من الدورة هو ان تكون هذه المجموعات الشبابية لديها القدرة الافضل على مسارات الطبيعة والبيئة من جهة الى جانب افضل اليات الاسعاف الاولي والمعدات التي يجب ان تتوفر في كل رحلة ليكون التحضير لهذه الرحل بهذه المسارات تحضيرا جيدا.

واشار رشماوي الى ان الفكرة من هذه التدريبات هو تعزيز العلاقة مع المجتمعات المحلية من خلال مثل هذه الدورات في اطار السعي لترويج وتعميم فكرة المسارات السياحية وعلى راسها مسار ابراهيم.

من جهتهم عبر المشاركون بالدورة عن سعادتهم بالمشاركة في هذا التدريب حيث ساعدهم في التعرف على المسارات وكيفية السير فيها وعدم ترك اثر سلبي على الطبيعة والبيئة الى جانب اليات الاسعاف الاولي في الغابات وكيفية التعامل مع وجود مصابين لا سمح الله خلال الرحل مما ساهم في تعريفهم على ملفات وقضايا لم يكونوا على اطلاع عليها سابقا.

واشار المشاركون الى انهم تعرفوا على مسار ابراهيم الخليل السياحي حيث اطلعوا على تفاصيله ومعلوماته التي لم تكن متوفرة لديهم في السابق.

وقالت احدى المشاركات انها تلقت تدريب حول كيفية التعامل مع الطبيعة وكيفية ربط الانسان الفلسطيني من خلال القيم الوطنية والبيئية الانسانية الصحيحة بالطبيعة وضرورة المحافظة عليها.

من جهتها قالت ممثلة وزارة السياحة والاثار المشاركة بالدورة ان هذه الدورة تتم في اطار التعاون ما بين الوزارة ومسار ابراهيم لتطوير فكرة سياحة المسارات من خلال ايجاد جيل شبابي قادر على التعامل مع هذا الشكل من السياحة التي تساهم في تطوير السياحة الداخلية من خلال المخيمات الصيفية والفرق الكشفية والمؤسسات الشبابية.

واضافت ان من استفادوا من الدورة اصبحوا اليوم قادرين على التعامل مع حالات الحوادث من خلال الاسعافات الاولية في الغابات وطرق نقل المصابين والتعامل معهم الى جانب اهمية تعليم المشاركين حول الحفاظ على الطبية والبيئة من خلال ورشات خاصة بعنوان لا تترك اثرا مما يساهم في حماية البيئة الفلسطينية.

وشددت على ان اداء الشباب المشاركين بالدورة عكس حرصا في العمل على حماية البيئة الفلسطينية والتعرف عليها موضحة اهمية الاهتمام بتوعية وتثقيف الشباب الفلسطيني في هذا المجال موضحة انهم تلفوا التدريبات في مجال الاسعافات الاولية وحماية البيئة والبرامج الالكترونية التي تروج وتوثق للمسارات السياحية والطبيعية في فلسطين.

من جهته قال جون عتيق المدرب المتخصص في مجال سياحة المسارات قال ان هذه الدورة هي دورة مميزة في عدة مجالات ابرزها تلقي التدريب ليكون المشاركين قادرين على تقديم اسعاف اولي في البرية والمهارات التي يتطلب ان تكون متوفرة لدى المشاركين في المشي عبر المسارات حال وقوع اي حالات طواري وما هي الادوات والخبرات التي يجب ان تتوفر ليكونا قادرين على التعامل.

واشار الى ان هذه الدورات تتضمن مراحل حيث تم فيها التركيز على محتويات المرحلة الاولى والتي تشمل تدريب مسعف اولي بالبرية استمرت على مدار يومين واستغرقت ستة عشر ساعة تدريبية.

واشار الى ان المتدربين الثلاثة عشر حصلوا على الشهادة التدريبية من مؤسسة سولو وهي الجهة المعتمدة في هذا المجال في الولايات المتحدة والخاصة بالتدريب على الاسعافات الاولية في البرية مشيرا الى انه تلقى تدريباته في هذه المؤسسة واصبح مؤهلا لنقل خبراته الى المجتمع الفلسطيني.

[gallery link="file" size="full" ids="241873,241874,241875"]

شارك هذا الخبر!