الشريط الاخباري

عشراوي تناقش مع مبعوث السويد الخاص لعملية السلام التحديات التي تواجه مساعي السلام

نشر بتاريخ: 07-08-2017 | سياسة
News Main Image

رام الله /PNN-استقبلت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الاثنين، مبعوث السويد الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بير أورينوس، وبحثت معه آخر التطورات السياسية والمستجدات على الأرض والتحديات التي تواجه مساعي السلام، في ظل الممارسات الإسرائيلية التي تهدف الى إنهاء حل الدولتين و تقويض فرص السلام.

وأشادت عشراوي بداية اللقاء، الذي عقد في مقر منظمة التحرير برام الله، بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مكررة شكر شعبنا وقيادته باعتراف السويد بدولة فلسطين، وأعربت عن تقديرها لدورها المبدئي والشجاع في الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني، ومواقفها الداعمة للحقوق الوطنية المشروعة وتنديدها الدائم بممارسات إسرائيل وانتهاكاتها المتواصلة للقانون الدولي. وقالت: "نتمنى أن تحذو دول العالم حذو السويد في مواقفها، فدعمها المتواصل لفلسطين يدلل وبوضوح على حق الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلعاته في الحرية والسيادة".

وأطلعت عشراوي، أورينوس أيضا على آخر المستجدات والتدهور المتواصل على الأرض، ووضعته في صورة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية، بما في ذلك الهجمة الممنهجة على القدس والمسجد الأقصى والتدابير الإسرائيلية الخطيرة واللاإنسانية ضد المقدسات الدينية والمصلين، ومواصلة البناء الاستيطاني الاستعماري غير الشرعي وهدم المنازل والمنشآت، إضافة الى اعتداءاتها المدروسة على وسائل الإعلام والصحفيين بهدف التعتيم على سياساتها وممارساتها القمعية وحجب صورة ما يجري عن الرأي العام العالمي.

وناقش الطرفان خلال اللقاء، دور أورينوس الجديد كمبعوث للسويد لعملية السلام في الشرق الأوسط، والتحديات الحالية والخطوات المطلوبة للمضي قدما في تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة، وبحثا سبل تفعيل الدور الأوروبي في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية وحالة الجمود والاستعصاء السياسي الحالية، والسعي بشكل جدي وفاعل لإخضاع إسرائيل للمحاسبة والمساءلة وتأكيد الالتزام الأوروبي والدولي في حل الدولتين ومتطلبات السلام.

وتطرقت عشراوي للحديث أيضا، عن الوضع الداخلي الفلسطيني وأهمية إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية وضرورة أحياء النظام السياسي عبر إجراء الانتخابات الوطنية والرئاسية والتشريعية.

واستعرض الطرفان التطورات العالمية والإقليمية الأخيرة، والدور الأميركي في صنع السلام وتداعيات السياسات المقترحة للإدارة والكونغرس، فضلا عن التحركات الفلسطينية المستقبلية على الساحة الدولية لإخضاع إسرائيل للمساءلة وانضمام فلسطين إلى مختلف والمنظمات والوكالات الدولية، وأكدت عشراوي، في هذا السياق، على ضرورة التعاطي الدولي المتعدد الأطراف على غرارP5+ 1 . وقالت: "على المجتمع الدولي التحرك بسرعة وبشكل جماعي لإظهار الإرادة السياسية اللازمة لإنهاء الاحتلال العسكري والقضاء على الظلم الذي يعاني منه الفلسطينيون".

شارك هذا الخبر!