الأعرج يطلع على احتياجات هيئات محلية ويلتقي المكتب التنفيذي للاجئين في الضفة الغربية

بيت لحم/PNN- اطلع وزير الحكم المحلي حسين الأعرج على احتياجات عدد من الهيئات المحلية، كما والتقى المكتب التنفيذي للاجئين الفلسطينيين والذي يضم ممثلي اللجان الشعبية للمخيمات، بحضور وكيل الوزارة محمد حسن جبارين.
جاء ذلك خلال سلسلة لقاءات عقدها في مقر الوزارة اليوم الخميس، وشملت اللقاءات كل من بلدية بديا بمحافظة سلفيت، وبلدية الرام بمحافظة القدس، ومجلس قروي نحالين بمحافظة بيت لحم، وبلدية بيت عوا بمحافظة الخليل.
واستعرض رؤساء الهيئات المحلية احتياجاتهم من المشاريع التنموية الملحة في التنفيذ وخاصة مشاريع البنية التحتية، والمرافق الخدماتية الأساسية، بالإضافة إلى اقتراح مشاريع تنموية اقتصادية محلية ومطالبة الوزارة بالمساعدة في دراسة جدواها الاقتصادية، والنظر بالتصنيف وامكانية ترفيع المجلس القروي إلى بلدية، ومساعدة الوزارة لهم في جدولة الديون والالتزامات المستحقة.
بدوره، أكد الأعرج أهمية الالتزام بدفع الديون المستحقة خاصة فيما يتعلق بفواتير الكهرباء والإيفاء بكامل الالتزامات وتطوير الجوانب الإدارية والمالية في البلديات والمجالس القروية ورفع القدرات.
وأشار الأعرج إلى سعي الوزارة الدؤوب لتوفير الدعم المالي اللازم لإقامة وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية التطويرية سواء من موازنة الحكومة أو من خلال الشركاء والجهات والدول المانحة.
وأضاف الأعرج أهمية قيام البلديات بالتفكير بمشاريع تنموية اقتصادية محلية من خلال الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ هذه المشاريع التي من شأنها زيادة الإيرادات المالية توفير فرص عمل ودعم الاقتصاد المحلي والوطني بشكل عام.
وأوعز الأعرج للجهات ذات الاختصاص بالوزارة بمتابعة كافة الاحتياجات والقضايا التي جرى استعراضها خلال اللقاءات والعمل على تلبية الاحتياجات ضمن الإمكانات المتاحة وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
وفي سياق متصل، التقى الأعرج مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاجئين الفلسطينيين والذي يضم ممثلي اللجان الشعبية للمخيمات ، واستعرض الوفد الأوضاع العامة في المخيمات واحتياجاتها وخاصة ضرورة العمل على تطوير البنية التحتية فيها، ومناقشة رسوم النقل على الطرق، والعمل على إقامة مشاريع تشغيلية.
من جهته، أكد الأعرج على إيلاء الحكومة الفلسطينية أهمية بالغة للمخيمات الفلسطينية، والتزامها بتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة خاصة فيما يتعلق بالمشاريع لا سيما التشغيلية منها بهدف توفير فرص عمل والحد من نسبة البطالة، بالإضافة إلى متابعة القضايا التي جرى مناقشتها خلال اللقاء.
هذا وحضر اللقاءات كل من الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية عمر سمحة، ومدير عام المشاريع عمر شرقية، ومدير عام التشكيلات والانتخابات سمير دوابشة، ومدير عام الشؤون المالية غسان دراغمة، ومدير عام الموازنات موسى غيث، ومستشار الوزير وليد أبو الحلاوة.

Print Friendly, PDF & Email