الشريط الاخباري

السفير الفلسطيني بواشنطن : زيارة الوفد الامريكي للمنطقة حاسمة وسنعود للامم المتحدة حال فشل الجهد لاحياء المفاوضات

نشر بتاريخ: 18-08-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية صباح اليوم الجمعة في تقرير لها على موقعها باللغة الانكليزية ان زيارة الوفد الامريكي السياسي لاحياء مفاوضات السلام هي زيارة حاسمة وسيكون للفلسطينين موقف عقبها حال لم يكن المسؤولين الامريكيين يحملون خطوات جدية ضاغطة على اسرائيل .

وقالت الصحيفة في تقريرها ان وفد الولايات المتحدة الامريكية سيصل الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة فى الاسبوع القادم كجزء من الجهود الامريكية لتجديد المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية موضحة انه إذا فشلت هذه الجولة فان خيار عودة توجه الفلسطينين الى الامم المتحدة سيكون مطروحا لاخذ الاعتراف الدولي من هذه المؤسسات بحق الفلسطينين في اقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967.

ونقلت الصحيفة عن رئيس البعثة الفلسطينية الى واشنطن السفير حسام زملط ان الزيارة المرتقبة لوفد من كبار المسؤولين الأميركيين إلى الشرق الأوسط، وذلك كجزء من جهود الرئيس الامريكي دونالد ترامب لاستئناف عملية السلام، سيكون مهم جدا.

وقال زملط في مؤتمر صحفي بالعاصمة الامريكية واشنطن انه اذا ما فشلت الجهود الامريكية فان الفلسطينيين سيجددون جهودهم الرامية إلى الحصول على الاعتراف من خلال الساحة والمؤسسات الدولية.

وبحسب الصحيفة فانه و بعد فترة طويلة استمع فيها الأميركيون إلى مواقف كل من الإسرائيليين والفلسطينيين دون الكشف عن خططهم في المنطقة، تتوقع السلطة الفلسطينية الآن سماع رؤية إدارة ترامب للسلام ولاعادة المفاوضات.

وقال زملط  لصحيفة هارتس في حديث منفصل بعد انتهاءه المؤتمر الصحفي إن الرئيس عباس مستعد للاجتماع مع الوفد "بأمل كبير ونتطلع إلى متابعة" التزام الرئيس ترامب بالوصول إلى اتفاق حول الوضع النهائي بين اسرائيل والفلسطينيين "، مضيفا" بالنسبة لنا، هذه فرصة يجب اغتنامها ولن ندخر جهدا لمساعدة مهمتهم التاريخية على النجاح ".

واضاف زملط ان الزيارة التى يرأسها كبير مستشارى ترامب وصهره جاريد كوشنر ستكون "حاسمة" مشيرا الى انها ستستخدم "لتحديد الطريق الى الامام ومناقشة القضايا الجوهرية" على الرغم من انه لم يكشف التفاصيل من المناقشات الاخيرة بين السلطة الفلسطينية والادارة الامريكية.

وقال زملط ان الوفد الذى سيضم ايضا مبعوث ترامب الخاص لعملية السلام جيسون جرينبلات ونائبة مستشار الامن القومى دينا باول سوف يزور رام الله يوم 24 اغسطس.

وقال زملط ان قرارا فلسطينيا بتجديد الجهود الدولية للاعتراف بفلسطين ستبدا ، اذا فشل الجهد الامريكى لدفع عملية السلام قدما داعيا الى عد النظر الى هذا الحديث كانه تهديد.

وقال زملط:" ان التوجه الى الامم المتحدة ليست تهديدا لانه من حقنا العودة اليها واختيار الوقت للقيام بذلك".

واشارت الصحيفة الى ان السفير الفلسطيني بواشنطن اجتمع مع جرينبلات يوم الثلاثاء فى البيت الابيض حيث بحثا تفاصيل وترتيبات الزيارة القادمة حيث عرض زملط خلال الاجتماع الموقف الفلسطينى حول عدد من القضايا الرئيسية، بما فيها المستوطنات والقدس واللاجئون.

وقال بيان صادر عن وفد منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن ان زملط اكد مجددا استعداد القيادة الفلسطينية الكامل لدعم جهود الرئيس ترامب للتوصل الى حل شامل للقضية الفلسطينية الاسرائيلية".

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول انه و خلال جولته فى الشرق الاوسط من المقرر ان يعقد الوفد الامريكى محادثات مع المسؤولين في اسرائيل والاراضي الفلسطينية وكبار المسؤولين فى السعودية والامارات وقطر والاردن ومصر.

شارك هذا الخبر!