الشريط الاخباري

نتنياهو سيطالب بوتين انهاء الوجود الايراني بسوريا وسط تهديدات اسرائيلية لطهران

نشر بتاريخ: 23-08-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام العبرية المختلفة صباح اليوم في خبرها الرئيس حول لقاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان نتنياهو سيطالب بوتين بالعمل على انهاء الوجود الايراني بشكل كامل من سوريا لانه يشكل تهديدا على امن اسرائيل.

وقالت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان نتنياهو قال قبيل مغادرته الى روسيا ان ايران و وجودها العسكري الذي تؤسس له في سوريا يمثل  مشكلة ليس فقط لاسرائيل ولكن لجميع دول منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره".

و  وصل نتنياهو المدينة الساحلية سوتشي حيث سيلتقي مع الرئيس الروسي،و من المتوقع أن يناقش محاولات تاسيس إيران لتقوية وجودها العسكري في سوريا عسكريا.

المصادر الاسرائيلية قالت ان اسرائيل غير راضية عن الاتفاق الذي تم التوصل اليه لوقف اطلاق النار في سوريا لانه لم ياخذ الاحتياجات الامنية في اسرائيل لكن الرئيس الروسي لديه قضايا ومصالح تتعلق بالوجود الروسي في سوريا وضرورة دعم وتعزيز نظام الاسد في المرحلة المقبلة وبالتالي من غير المتوقع ان يكون هناك نتائج جوهرية للاجتماع سوى طلب نتنياهو من بوتين اخراج ايران من سوريا عقب استقرار الاوضاع وضمان عدم بقاءها بقوات عسكرية كبيرة حيث تسعى طهران لان تكون متواجدة وبقوة على الاراضي السورية وفي مناطق قريبة من حدود اسرائيل.

من جهته هدد وزير التربية والتعليم الاسرائيلي نفتالي بانيت اليوم ايران وقال انها ستدفع ثمنا باهظا اذا بقيت في الاراضي السورية مشيرا الى ان ايران تسعى لتعزيز وجودها بالقرب من الحدود واذا استمرت بسياستها هذه فانها ستدفع ثمنا باهظا.

ونقلت صحيفة معاريف عن بانيت قوله ان زيارة رئيس الحكومة نتنياهو الى روسيا اليوم مهمة وتحمل رسائل كثيرة على الايرانيين ان يفهموما واهمها ان عليهم الا يقتربوا من الحدود الاسرائيلية مشيرا الى ان طهران هي العدو الاول لاسرائيل في الشرق الاوسط فهي من يريد تدمير اسرائيل وبالتالي فانها تزحف الى الحدود .

وقال بانيت  هدف الايرانيين هو خلق ممر من طهران إلى حدود مرتفعات الجولان، وإنتاج ممر آخر لحزب الله، الذي يمتد ويوسع مناطق سيطرته وهو ما يشكل مشكلة أمنية بالنسبة لنافي اسرائيل.

واشار الى ان هناك تباين بين موقف واسرائيل ومواقف بعض الدول والقوى ومنها روسيا ولذلك نحن نذهب لروسيا لنقول أننا لسنا على استعداد لقبول الوجود الإيراني في سوريا ".

وأضاف أن "إسرائيل لديها الحق الأساسي في منع تراكم الأعداء ضدها وعلى حدودها وقال:" نحن لن نجلس بهدوء واسترخاء، ونرى كيف يتم بناء التهديدات حول إسرائيل، وبالتالي نحن نعمل وسنواصل العمل في كل القنوات الممكنة ولن نقف مكتوفي الايدي".

[gallery size="full" columns="1" link="file" ids="251876,251862,251875"]

شارك هذا الخبر!