الشريط الاخباري

أسفار الثقافية تناقش رواية " هل أنتم محصنون ضد الحريم " في نابلس

نشر بتاريخ: 29-08-2017 | ثقافة وفنون
News Main Image

نابلس/PNN- ناقشت مبادرة أسفار الثقافية رواية " هل أنتم محصنون ضد الحريم " للكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي، اليوم الثلاثاء، في جمعية مركز أوتار للإبداع الفني الثقافي في نابلس، بحضور عدد من المهتمين في مجال الأدب والثقافة.

وأشار سائد ابو عياش من مبادرة أسفار الثقافية بأن المناقشة هي لرواية عربية تعكس اهتماما محليا وعربيا ًوتحتوي على معلومات تاريخية ومقارنة شرقية غربية، وقد منعت الرواية في عدد من الدول العربية، وهي تكشف سر نظرة الغربيين للنساء العربيات ودور العثمانيين في تشويهن.

وأضاف بأن أسفار الثقافية تسعى من خلال نقاشها لمثل هذه الروايات إلى نشر المعرفة وخلق جيل واعي مثقف واع ويبني أفكاره على قيم ومبادئ راقية، ومثلما تقول الكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي في كتابها" الإنسان الذي يرفض النقد لن يستطيع قط الترقي والسعي نحو الأكمل".

وتمحور النقاش حول الرواية ورسالتها ومفهوم الحريم الذي ما زال مستخدما كمصطلح في كروت الافراح بأن يكتب حرم السيد، وهو المصطلح الذي جاء من سياق بعض القوانين التي تمنع المرأة من السفر إلا بمحرم، بالإضافة إلى مناقشتهم إلى حقوق المرأة، واستخدامها في الدعايات التجارية و كعارضات أزياء واكتساب نظرة بان جمال النساء يكمن في الفتاة الصغيرة النحيلة وهو ما ينافي حقوق المرأة في تعزيز ثقافة الجمال في نظرة واحدة.

ويذكر بأن مبادرة أسفار الثقافية تعمل على مناقشة العديد من القضايا الاجتماعية والأخلاقية من خلال عقد ندوات ثقافية لمناقشة فيلم سينمائي او رواية او كتاب.

[gallery link="file" columns="2" size="full" ids="254004,254005"]

شارك هذا الخبر!