أخبار عاجلة

الوزير غنيم يلتقي مدير حسن الجوار في المفوضية الاوروبية

رام الله/PNN- التقى رئيس سلطة المياه مساء اليوم في مكتبه السيد مايكل كولر رئيس التعاون وحسن الجوار في المفوضية الاوروبية ترافقه السيدة اليساندرا فيسر رئيسة التعاون في الاتحاد الاوروبي لمناقشة وبحث مجموعة من القضايا المتعلقة بمشاريع المياه والتطورات الخاصة بها.

حيث تطرق اللقاء بداية الى ابرز التطورات في مشروع التوافق الفلسطيني الاسرائيلي في مشروع قناة البحرين حيث اوضح المهندس غنيم انه حتى الان ما تم يبقى في اطار التعاون الاقليمي حيث تم الاتفاق على الحصة الفلسطينية ونقاط التزود لتوزيع الكميات المخصص جزء منها للضفة الغربية والجزء الاخر لقطاع غزة، وفق الخطة الفلسطينية. الى جانب التوافق على قضية الاسعار المتعلقة بهذه الكميات ونقاط التوزيع التي ستتم من خلالها والفترة الزمنية التي من خلالها سيتم الحصول على هذه الكميات مشيرا الى ان هذه الكميات الاضافية تأتي في اطار التعاون الاقليمي ولا علاقة لها بحقوقنا المائية ومفاوضات الوضع النهائي .

واطلع الوزير غنيم السيد كولر على ابرز القضايا التي يتم العمل عليها من اجل تحسين العمل في قطاع المياه وتطويره متطرقا الى اهمية تطوير عمل الهيئات ومزودي الخدمة من اجل تحسين العمل وتقديم الخدمة بشكل افضل منوها الى ان هذه الهيئات تعاني من تراكم الديون التي باتت تقف عثرة امام تطور عملها وذلك ناجم عن عدم التزام المواطنين بسداد المستحق عليهم لصالح المياه . وفي هذا الاطار يجب العمل على تعزيز ثقافة تحمل المسؤولية من قبل المواطنين لهذا المرفق لضمان العمل فيه مشيرا الى اننا نسعى في المستقبل الى اقامة مصالح مياه اقليميةتكون مبنية على اسس قوية تمكنها من القيام بعملها بالشكل الذي يخدم المواطن.

اما عن الوضع المائي في قطاع غزة فقد اكد م. غنيم مجددا على اهمية اقامة مشروع محطة التحلية المركزية واهمية التزام الدول تجاه هذا المشروع الانساني الذي يعتبر الملاذ الوحيد، لانقاذ غزة موضحا اننا نعمل بجهود مكثفة لحل مختلف القضايا التي كانت تعرقل العمل بالمشروع لا سيما قضية الارض والطاقة ودخول المواد والمعدات مطالبا الجهات الدولية ذات العلاقة بالتدخل لضمان التزام اسرائيل بادخال المعدات والمواد اللازمة.

Print Friendly, PDF & Email