الشريط الاخباري

بعد "إيرما" المدمر.. إعصار "ماريا" يتجه نحو الكاريبي وفرنسا تتأهب

نشر بتاريخ: 18-09-2017 | PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

ايرما/PNN-حذرت مصالح الأرصاد الجوية الفرنسية جزيرة غوادلوب بالإضافة إلى جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي من العاصفة الاستوائية القوية ماريا التي تقترب منها وتزيد قوتها ويتوقع أن تصبح قريبا إعصارا من الدرجة الثانية.

وبحسب الأرصاد الفرنسية فإن "ماريا تزداد قوة مع اقترابها من قوس الأنتيل. ويتوقع وصول وسط العاصفة قرب غوادلوب في الشطر الثاني من ليل الإثنين إلى الثلاثاء. وستصبح حينها في درجة إعصار من الفئة الثانية".

إلى ذلك، أعلن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير، أن العاصفة ماريا اشتدت قوتها لتصبح إعصارا من الفئة الأولى يتجه نحو البحر الكاريبي الذي لم يلملم الكثير من جزره بعد آثار الدمار الذي تسبب به قبل أقل من أسبوعين الإعصار "إيرما".

وقال المركز إنه في ساعات الليل كانت عين الإعصار "ماريا" على بعد 225 كلم شمال شرق بربادوس ترافقه رياح تبلغ سرعتها 120 كلم/ساعة، ما يجعله إعصارا من الفئة الأولى.

وأضاف: "بحسب توقعات المسار، فإن عين الإعصار ماريا ستمر مساء الاثنين فوق جزر أنتيل ويندوارد، ثم سيمر الثلاثاء فوق الطرف الشمالي الشرقي للبحر الكاريبي".

وكانت جزيرة غواديلوب الفرنسية وضعت في حالة "تحذير من الدرجة البرتقالية الخاصة بالأعاصير" تحسبا لوصول ماريا، في حين وضعت جزيرتا سان مارتان وسان بارتيليمي اللتين اجتاحهما الإعصار إيرما بداية أيلول/سبتمبر، في حالة تحذير من الدرجة الصفراء.

وكان 11 شخصا لقوا حتفهم في الشطر الفرنسي من جزيرة سان مارتان، عندما اجتاحها إيرما، فيما لقي أربعة أشخاص مصرعهم في شطرها الهولندي.

وأعلنت في جزيرة المارتينيك درجة التحذير الصفراء التي تشير إلى رياح قوية وبحر خطر مائج وأمطار غزيرة.

شارك هذا الخبر!