الشريط الاخباري

هارتس: لأول مرة نتنياهو يلتقي السيسي علناً في نيويورك

نشر بتاريخ: 19-09-2017 | PNN مختارات
News Main Image

القدس/PNN-من المقرر أن يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الليلة، في نيويورك الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

يشار إلى أن الحديث عن أول لقاء معلن بين نتنياهو والسيسي منذ تسلم الأخير لمهام منصبه.

وكان قد اجتمع نتنياهو، مساء الإثنين، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الأولى بعد زيارة الأخير لإسرائيل في أيار/مايو الماضي.

تجدر الإشارة إلى نتنياهو كان قد اجتمع مع السيسي في كانون الثاني/يناير من عام 2016، في إطار "قمة العقبة"، وهو لقاء قمة سرية شارك فيها أيضا الملك الأردني عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وذلك بهدف مناقشة محاولات تحريك ما يسمى "عملية السلام" مجددا.

وكان قد نشر عن اللقاء في صحيفة "هآرتس" بعد سنة من انعقاده، وهو لقاء لم يسفر عن تحقيق أي تقدم في "العملية السياسية".

وبعد عدة شهور من اللقاء، اجتمع السيسي في قصره في القاهرة مع نتنياهو ومع رئيس المعارضة الإسرائيلية، يتسحاك هرتسوغ، في لقاء سري آخر كان يهدف إلى فحص إمكانية تغيير التشكيلة الائتلافية في إسرائيل، بهدف الدفع بـ"عملية السلام". ولم يحصل أي تقدم أيضا كنتيجة للقاء.

وكان السيسي قد اجتمع مع عدد من القادة اليهود في نيويورك، وناقش معهم محاولات الإدارة الأميركية التوصل لاتفاق سلام إسرائيلي – فلسطيني.

ونقلت "هآرتس" عن اثنين من المشاركين قولهما إن السيسي عبر عن تفاؤل من الخطوات التي تقوم بها الإدارة الأميركية في الشأن الإسرائيلي – الفلسطيني، وقال إن مصر معنية بتقديم المساعدة، مضيفا أن الطريق الأفضل للدفع بالعملية هي بواسطة "التوجه الإقليمي الذي يشرك الدول العربية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحديث عن اللقاء الثاني الذي يجمع السيسي مع هيئة واسعة من القادة اليهود الأميركيين. وكان قد صرح في اللقاء السابق، الذي جرى خلال زيارته لواشنطن في أيار/مايو الماضي، بأنه يدعم عقد مؤتمر سلام إقليمي تحت رعاية الرئيس الأميركي الجديد.

شارك هذا الخبر!