الشريط الاخباري

السفير شامية يلتقي مع عدد من الوزراء والمسؤولين السنغافوريين

نشر بتاريخ: 21-09-2017 | محليات
News Main Image

سنغافورة/PNN- في إطار زيارته الرسمية الى سنغافورة يواصل السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا لقاءاته مع عدد من الوزراء والمسؤولين السنغافوريين في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة والمستويات السياسية والتنموية والتعليمية والصناعية.

حيث التقى مع أمين لجنة سياسات التربية والتعليم العالي في البرلمان السنغافوري البروفيسور محمد فيصل ابراهيم، في مقر وزارة التربية والتعليم السنغافورية، واستعرض معه التجربة السنغافورية في التعليم والتي كانت السبب الرئيس في النهضة والتنمية الاقتصادية لسنغافورة في العقود الخمس الأخيرة، وأهمية نقل هذه التجربة الفريدة لفلسطين، واتفق الطرفان على التعاون وتقديم المساعدات السنغافورية في عدة أوجه أهمها المنح الدراسية والزيارات الرسمية للمسؤولين للإطلاع على التجربة السنغافورية، والمساعدة في تطوير المعاهد التقنية في فلسطين.

والتقى السفير شامية مدير التطوير العقاري في مجلس الاسكان والتنمية السنغافورية ايغناتيوس لوردسماي حيث عرض الجانب السنغافوري تجربتهم في الاسكان وتأمين السكن الملائم للمواطنين في ظل محدودية الأرض. واتفق الطرفان على استضافة وفد من وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية والقطاع الخاص الفلسطيني من المقاولين لزيارة سنغافورة.

كما وعقد السفير شامية زيارة الى هيئة الأراضي والنقل السنغافورية، والمتحف الوطني للنقل والمواصلات والذي يحاكي تطور قطاع النقل والمواصلات السنغافوري، حيث التقى مع مسؤول الاستراتيجيات في الهيئة ماركوس لي، حيث اتفق الطرفان على تنظيم زيارات لوزارة النقل والمواصلات الفلسطينية لسنغافورة، لبحث آفاق التعاون الثنائي في هذا المجال والإطلاع على التجربة السنغافورية المتطورة في كافة مجالات النقل والمواصلات العام والخاص والبري والجوي والبحري.

من جانب آخر، التقى السفير شامية مع مسؤولين من مركز " Hyflux Inovation Center " والمتخصصين في مجالات متعددة بما فيها تحلية ومعالجة المياة، حيث استعرض الجانب السنغافوري امكانياتهم في هذا المجال ، وعرضوا التعاون مع الجانب الفلسطيني في مجال تحلية المياة رغم القيود التي يفرضها الاحتلال والاستيطان والحصار على الشعب الفلسطيني. كما والتقى السفير شامية مدير أول - كولن لو في هيئة التطوير الحضري في سنغافورة والتي تعنى بوضع كافة الخطط الاستراتيجية لتطوير سنغافورة، حيث وإطلع على التجربة السنغافورية في مجال البنى التحتية وكيفية تأهيلها وتطويرها وتوسعة الأرض في داخل البحر.

وزار السفير شامية المجلس الاسلامي السنغافوري والتقى مع الاستاذ محمد علي أتان رئيس مركز التعايش الديني ونائبه، والذين استعرضوا تاريخ تأسيس المجلس الاسلامي ودوره في تعزيز النهضة والثقافة بين أطياف المجتمع السنغافوري. حيث أشاد السفير شامية بالنموذج الحضاري للمركز ولمسلمي سنغافورة، وأكد على دور المسلمين في نشر ثقافة التسامح ووحدة اطياف المجتمع السنغافوري. واتفق معهم على أهمية قيام السنغافوريين من مسلمين ومسيحيين بزيارة دولة فلسطين والأماكن المقدسة فيها. كما واتفق الطرفان على التعاون العلمي والتعليمي في مجال الأديان واللغة العربية والثقافة الإسلامية.

وحضر اللقاءات من الجانب السنغافوري كل من ممثل سنغافورة غير المقيم لدى فلسطين د. هوازي ديبي، ومسؤول دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية السنغافورية فرانسيس غوش، وحضر اللقاءات الى جانب السفير شامية كل من المستشار أول طاهر حمد القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى اندونيسيا وسنغافورة، والدبلوماسية يعاد جرادات من إدارة آسيا في وزارة الخارجية والمغتربين.

شارك هذا الخبر!