إصابات في مواجهات بين أهالي خربة قلقس وجيش الاحتلال

الخليل/PNN – اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشباب خلال المواجهات المندلعة في هذه الاثناء وسط مدينة الخليل، كما وأصيب عدد من الفلسطينيين بجروح وبحالات اختناق متفاوتة خلال مواجهات اندلعت، اليوم الجمعة، على مدخل قرية خربة قلقس في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل إثر قمع الاحتلال لتظاهرة للأهالي خرجت تطالب بفتح مدخل القرية المغلق منذ 17 عامًا.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال.

ويطالب أهالي خربة قلقس سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإعادة فتح مدخل قريتهم المغلق منذ نحو 17 عاماً، حيث يضطرون إلى سلوك طرق أخرى للوصول لأعمالهم ومركز المحافظة.

ويحرم استمرار اغلاق المدخل منذ 17 عاما نحو 3 آلاف فلسطيني يسكنون القرية من الحصول على الخدمات الصحية والرسمية بصورة طبيعية، ويعيق تنقلهم ووصولهم لأعمالهم خارج القرية.

وتشترط سلطات الاحتلال فتح المدخل ببناء جسر خاص لتأمين الحماية لمركبات أوباش المستوطنين الذين يعبرون الشارع للوصول إلى مستوطناتهم المقامة في الجوار من ضمنها مستوطنة “بيت حاجاي”، التي أقيمت أواخر عام 1989 ويبلغ تعداد سكانها نحو 600 مستوطن.

ويستهدف المستوطنون أراضي القرية ويعملون على ضرب الزراعة فيها، ناهيك عن الاعتداءات المستمرة وتهديداتهم للأهالي والمزارعين ومصادرة أراضيهم ومنع الرعي لصالح توسيع المستوطنة.

كما ويحرم المستوطنون الأهالي من الوصول إلى ينابيع المياه العذبة نتيجة قربها من مستوطنة “حاجاي”، ويقومون برمي القذورات في المياه لافسادها وجعلها غير صالحة للشرب والاستخدام الآدمي.

Print Friendly, PDF & Email