الشريط الاخباري

حصيلة ضحايا "ماريا" ترتفع الى 44

نشر بتاريخ: 12-10-2017 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

واشنطن/PNN- أعلنت السلطات الأميركية، يوم أمس الأربعاء، أن حصيلة ضحايا الإعصار "ماريا" في بورتوريكو ارتفعت إلى 44 بعد ثلاثة أسابيع على اجتياح الإعصار المدمر الجزيرة الأميركية.

وقال حاكم الجزيرة ريكاردو روسيلو في بيان إن حصيلة الضحايا بلغت 44 بعد وفاة شخص متأثرا باصابته بكسر في الجمجمة جراء الإعصار، مطالبا واشنطن بصرف أموال إضافية لدعم عمليات الإغاثة.

وأضاف "تم أيضا تأكيد وفاة أربعة مصابين بداء اللولبية النحيفة" (مرض بكتيري يسببه بول بعض الحيوانات).

وبعد ثلاثة أسابيع على اجتياح الإعصار "ماريا" الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي لا يزال 5700 شخص يعيشون في ملاجئ، كما لا يزال القسم الأكبر من الجزيرة محروما من التيار الكهربائي والمياه الجارية.

وطلب الحاكم بحسب بيانه من الرئيس دونالد ترامب مساعدة فدرالية إضافية بقيمة 4.9 مليارات دولار.

وكان ترامب طلب من الكونغرس، الأربعاء، الفائت الموافقة على منح بورتوريكو مساعدة ضخمة تبلغ قيمتها 29 مليار دولار، بينها 12.77 مليارا للمساعدة العاجلة، و16 مليارا لخفض الدين الهائل الذي ترزح تحته هذه الجزيرة الأميركية.

وكان حاكم بورتوريكو طلب في أيار/مايو إعلان الجزيرة في وضع إفلاس لإعادة هيكلة دينها الهائل البالغ 73 مليار دولار.

يشار إلى أن بورتوريكو هي مستعمرة إسبانية سابقة أصبحت في نهاية القرن التاسع أرضا أميركية قبل أن تمنح في خمسينيات القرن الماضي وضع "الولاية الحرة الشريكة".

وكانت بورتوريكو التي تضم 3.5 ملايين نسمة مزدهرة، ولم يبدأ تراجعها حتى 2006 مع إنهاء الإعفاءات الضريبية الكبيرة التي جذبت مجموعات متعددة الجنسيات وحفزت النشاط الاقتصادي. وقد شهدت بعد ذلك انكماشا اقتصاديا وتراجعا في العائدات ما أدى إلى زيادة دينها.

شارك هذا الخبر!