أخبار عاجلة

ترامب يعلن غدا الجمعة “قراره” بشأن الاتفاق النووي الإيراني

واشنطن/PNN-أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيعلن استراتيجيته حول إيران والاتفاق الدولي بشأن برنامج طهران النووي غدا الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الرئيس سيعلن موقفه بهذا الشأن في الساعة 12:45 مساء بالتوقيت المحلي. (16:45 بتوقيت غرينتش)

وكانت صحيفة “واشنطن بوست”، ذكرت في مثل هذا اليوم من الأسبوع الماضي، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يعتزم إعلان أنه “لن يصدق” على اتفاق إيران النووي، وسيقول إنه ليس في صالح الولايات المتحدة وسيحيل الملف للكونجرس للتعامل معه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بأنها “مطلعة على استراتيجية البيت الأبيض”، أن قرار ترامب سيكون “أول خطوة في عملية قد تؤدي إلى تقويض الاتفاق الموقع في 2015 والذي حد من الأنشطة النووية الإيراني”.

وبموجب الاتفاق وافقت طهران على الحد من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

من جهته، اعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في تصريحات، السبت الماضي، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، “لا يستطيع أن يقوض الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع قوى غربية”

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن روحاني قوله: “في المفاوضات النووية والاتفاق توصلنا لقضايا ومكاسب لا يمكن الرجوع عنها. لا يمكن لأحد أن يلغي ذلك. ترامب أو أي شخص آخر”.

وأضاف: “حتى لو وجد في العالم عشرة آخرون مثل ترامب فذلك لا يمكن التراجع عنه”، معتبرا أن الولايات المتحدة “ستضر بسمعتها في المجتمع الدولي إذا أخلت بالاتفاق”.

يوم أمس الأربعاء، هاجم الرئيس الأميركي، مجددا الاتفاق النووي مع إيران واصفا إياه بأنه “اتفاق سيئ للغاية”، وقال لشبكة فوكس نيوز: “هذا أسوأ اتفاق على الإطلاق، لم نجن منه شيئا”.

وأضاف “لقد أبرمناه من منطلق ضعف، في حين أننا نتمتع بالكثير من القوة”.

ويقول مفتشون تابعون للأمم المتحدة إن إيران “ملتزمة ببنود الاتفاق النووي”.

Print Friendly, PDF & Email