مركز لاجئ وبالتعاون مع الانروا ينفذان ورشات تدريب للنساء ضمن مشروع الطوارئ مع الدفاع المدني

بيت لحم/PNN/ عقد مركز لاجئ أولى ورشات عمل برنامج الطوارئ في مخيمي عايدة و بيت جبرين “العزة” و ذلك من خلال التعاون مع وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” .

و يستهدف البرنامج ربات البيوت للمنتفعات من برنامج الطوارئ و سيستمر لمدة ثلاثة شهور حيث أنه يشمل عدة أنشطة توعوية و ترفيهية.

وقالت شذى العزة من مركز لاجئ ان اولى ورشات العمل جرت بمشاركة 35 ربة منزل و تناولت المخاطر المنزلية ونفذت بالتعاون مع قسم التدريب في الدفاع المدني بمحافظة بيت لحم حيث تم تدريب المشاركات على علوم الدفاع المدني من خلال تعريفهم بمثلث الحريق ومثلث الاطفاء ، والشرح عن طرق استخدام اسطوانات الاطفاء ، وايضا تم الحديث عن مخاطر الكهرباء والمخاطر المتعلقة بمواد التنظيف ووسائل التدفئة .

واضافت العزة ان ورشة الدفاع المدني تطرقت إلى تعريف المشاركات على ضرورة اختيار اسطوانة الغاز المنزلي ضمن المواصفات المشار إليها من الدفاع المدني، كما و تم الحديث عن تسرب الغاز وكيفية معالجته بالطريقة الآمنة والسليمة و من ثم تم تدريب النساء عمليا لى كيفية اطفاء الحريق و استخدام اسطوانة الاطفاء.

وفي نهاية ورشة العمل تم طرح بعض الاسئلة والاستفسارات من قبل ربات البيوت وتم الإجابة عن جميع هذه الأسئلة من قبل  المدربين من الدفاع المدني .

وقد أشار مسير الدفاع المدني في محافظة بيت لحم المقدم موسى ابو عرقوب ان هذه المحاضرات تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للدفاع المدني في إطار حملات التوعية المجتمعية للوصول إلى مختلف شرائح المجتمع باختلاف أعمارهم وفئاتهم بهدف رفع قدرتهم الذهنية والعملية في اتخاذ الإجراءات السليمة للحد من الوقوع في الأخطار والتخفيف من الآثار الناجمة عنها ، للوصول إلى مستقبل امن .

وشدد ابو عرقوب على الدور المهم والريادي الذي يمكن للمراة ربة المنزل ان تقوم به في هذا المجال وبالتالي فان هناك اهمية كبرى لتدريبها لتكون قادرة على التعامل مع اي اخطار قد تنجم او تحصل في المنازل مما سيخفف الخسائر المادية والبشرية حلال وقوع اي حالات طوارئ.

Print Friendly, PDF & Email