افتتاح مؤتمر إبداع الطلبة الرابع في جامعة بوليتكنك فلسطين في الخليل

الخليل/PNN- افتتح رئيس مجلس رابطة الجامعيين، رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين الأستاذ أحمد سعيد التميمي، مؤتمر إبداع الطلبة الرابع 2015.

وأشار رئيس ديوان الرئاسة نائب رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميّز الدكتور حسين الأعرج خلال كلمته في المؤتمر الذي نظم تحت رعاية رئيس وأعضاء مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين إلى أن إبداع الطلبة وتميّزهم يحظى باهتمام واسع من الرئيس محمود عباس، وذلك لدعم الشباب الفلسطيني وإبداعاته، وقال: ‘جامعة بوليتكنك فلسطين عليها دور كبير، والمجتمع الفلسطيني يتوقع منها الكثير، وهذا الدور يتجسد فعلاً في المشاريع والأبحاث المعروضة في هذا المؤتمر المُميّز’.

وقال التميمي ‘إن الهدف من المؤتمر إبراز مواهب طلابنا، واطلاع كافة شرائح المجتمع على ما حققوه من إبداعات تصب في خدمة أبناء شعبنا، ووعد بأن تستمر الجامعة بالتطور، وأن تخرج أجيال فاعلة قادرة على التميّز والمنافسة في سوق العمل محلياً ودولياً’.

وأكًد ممثل وزارة التربية والتعليم العالي المهندس علاء الدين الجعبري، دعم الوزارة للأبحاث العلمية والمشاريع المُتميّزة، موضحاً أنّ المؤتمر يساعد في ربط البحث العلمي بالعملية التدريسية، للنهوض بكافة قطاعات المجتمع.

من جانبه، قال رئيس الجامعة أ.د عماد الخطيب، ‘نساير التطور الحاصل في العالم بمجال الإبداع والتميّز، وجامعتنا تميّزت بنشاطاتها ومشاريعها، كما حصدت جوائز مُتميّزة على مستوى العالم’.

وأضاف ‘يحتاج مثل هذا الإبداع إلى دعم معنوي ومادي كبير من كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية، لمواصلة مسيرة الجامعة في الإبداع’، مُثمناً دور البنك الإسلامي الفلسطيني في دعم المؤتمر.

وأشار رئيس المؤتمر أ.د سمير خضر، أنّ هذا المؤتمر يأتي امتداداً للمؤتمرات السابقة، وتجسيداً لإستراتيجية الجامعة في ربط البحث العلمي بالتدريس، وفي الانتقال نحو التعلم المُتمحور حول الطالب، وإيماناً بقدرة الطالب الكامنة في إنتاج المعرفة وتطبيقها ونقلها، منوهاً أنّ المؤتمر سيمنح المشاركين عدداً من الجوائز لتحفيزهم على مواصلة التميّز.

من ناحيته، تحدّث مدير التخطيط والتطوير في الجامعة المهندس أيمن سلطان عن يوم التوظيف الذي عقد على هامش المؤتمر، والذي شارك فيه 22 شركة محلية، موضحاً أهمية تخصصات الجامعة التي ترفد المجتمع المحلي بكوادر مؤهلة فاعلة، قادرة على التغيير والتمُيّز بكافة القطاعات.

بدوره، قدم مدير شركة كهرباء الجنوب د. علي أبو زنيد شرحاً عن جائزة البحث العلمي، التي ستقدمها الشركة للفائزين؛ لدفع الطلبة المبدعين نحو مواصلة تنمية مواهبهم وإبداعاتهم.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم المؤتمر د. محمد التميمي، أنّ عدد مشاركات الطلبة وصلت إلى 107 مشاريع وبحث علمي، والمؤتمر بشكل أساسي يهدف إلى عرض ما يقوم به الطلبة من مشاريع وأفكار إبداعية، ويهدف أيضاً إلى التشبيك بين الطلبة والشركات، والمصانع المحلية، والمؤسسات المعنية.

وقد رفع منظمو المؤتمر توصيات من أهمها حث المجلس الأعلى للإبداع والتميّز على تبني مثل هذه المشاريع والأبحاث المُتميّزة حتى يتسنى للمجتمع المحلي تبنيها ودعمها.

وفي الجلسة الختامية تم توزيع الجوائز على الطلبة الفائزين وتم تكريم الشركات الداعمة والقائمين على المؤتمر.

هذا وقد حضر المؤتمر عمداء الكليات والهيئتين الإدارية والأكاديمية في الجامعة وحشد كبير من المؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة وطلبة الجامعات الفلسطينية.

Print Friendly