الشريط الاخباري

مسؤول بالليكود:تاجيل طرح قانون القدس الكبرى جاء لمنع ازمة مع الامريكيين

نشر بتاريخ: 29-10-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان تاجيل طرح قانون القدس الكبرى في لجنة التشريعات الذي كان مقررا اليوم جاء بسبب عدم رغبة رئيس الحكومة والمستوى السياسي الاسرائيلي بالدخول في ازمة سياسية مع الادارة الامريكية ودول العالم خصوصا الاتحاد الاوروبي.

وبحسب القناة السابعة فقد تقرر تاجيل مناقشة قانون القدس الكبرى بعد طلب نتنياهو الليلة الماضية عدم طرحه ومناقشته بسبب مخاوف من ضغوط سياسية دولية على اسرائيل بسبب ان الاستيطان سيعتبر معطلا للجهود السياسية لاحياء عملية السلام كما ان نتنياهو الذي سيتوجه الى المملكة المتحدة للمشاركة بالاحتفالات المئوية لوعد بلفور لا يرغب بان تطغى القضية على لقاءاته مع رئيس الوزراء البريطانية.

وقال ديفيد بيتان رئيس الائتلاف الحكومي في الكنيست الاسرائيلي ان قرار التاجيل جاء لسبب واضح هو عدم ادخال اسرائيل تحت ضغوط دولية وعلى راسها الدخول بازمة سياسية مع الادارة الامريكية التي تستعد لطرح رؤيتها للسلام .

وقال بيتان ان السبب فى تأجيل التصويت على مشروع القانون هو الرغبة فى عدم الدخول فى مواجهة مع الولايات المتحدة.

ونفى بيتان ان تكون خلفية تاجيل مناقشة القانون تعود الى ازمة الائتلاف المحيطة برفع القانون الخاص بمنع التحقيق مع رئيس الحكومة حيث يعارض البيت اليهودي المشروع مشيرا الىا ن  هذه مسألة أكثر تعقيدا، والخلفية لعرقلة قانون القدس الكبرى في هذه المرحلة هي سياسية وليست ازمة التحالف السياسي.

كما أشار إلى قانون القدس الكبرى، الذي تم تجمده الليلة الماضية بطلب من رئيس الوزراء جاء ايضا بسبب اعتقاد نتنياهو باهمية تنسيق هذا القانون مع الإدارة الأمريكية.

من ناحية أخرى، أوضح الوزير يسرائيل كاتس أنه من وجهة نظره ومن وجهة نظر مقدم القانون يواف كيش، ينبغي رفع القانون اليوم في اللجنة الوزارية للتشريع، على النحو المتفق عليه مما يعني وجود ازمة لنتنياهو حتى داخل حزبه حزب الليكود.

وقال مقدموا مشروع القانون ان هذا القانون تاريخي و يضمن الأغلبية اليهودية في القدس ويعزز قبضتنا على المدينة، ولا يتناول القانون القضايا السياسية، وأهميته بالتأكيد تتجاوز أي حساب سياسي انتخابي لقطاع أو آخر، لذلك لا يوجد سبب لرفضه".

واضاف الوزيركاتس  "لا اعلم اي قرار اخر ونعتزم مناقشة هذه المسألة مع رئيس الوزراء اليوم وضمان ان الغالبية اليهودية في القدس مهمة تاريخية ويجب ان نعمل جميعا لتحقيق ذلك".

 

شارك هذا الخبر!