الشريط الاخباري

الامم المتحدة تحذر: فشل المصالحة يعني حالة كارثية في القطاع بالنسبة للسكان 

نشر بتاريخ: 20-11-2017 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت الامم المتحدة مساء اليوم ان فشل جهود المصالحة الفلسطينية الداخلية بين حركتي فتح وحماس سيؤدي الى تدهور الاوضاع الانسانية في قطاع غزة مما سيؤثر سلبا على المواطن الفلسطيني في القطاع مشددا على ضرورة تجاوز الاطراف لاي خلافات بينهما لمصلحة القطاع.

وحذر المبعوث الاممي للشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، من أن انسحاب السلطة الفلسطينية أو حماس من الاتفاقات المبرمة بشان المصالحة التي ترعاها مصر بينهما سيكون كارثيا ومدمرة بالنسبة لسكان غزة.

وقال ملادينوف "ان هذه المصالحة يجب ان لا تفشل، وان فشلها سيضع المنظمتين فى دوامة ومشكلة ويمكن ان يكون له تأثير مدمر بشكل خاص".

واضاف "سواء كان العذر هو ترتيبات امنية او ما اذا كان الطرفان يقعان في استفزازات المتطرفين فان الجميع في غزة سيعانون من انهيار الاتفاق".

هذا و وصل اليوم قادة حماس الى لعقد اتفاقية شاملة بين كافة الفصائل لتحقيق المصالحة بوساطة مصرية في اطار الجهود والبحث في السبل لاستعادة سيادة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة - وهو المنطقة التي تسيطر عليها منظمة حماس الارهابية منذ عام 2007.

وقال مالدانوف أنه لا توجد طريقة أخرى - بصرف النظر عن المصالحة

واضاف ان "مليوني فلسطيني في غزة لديهم آمال كبيرة في ان يؤدي توحيد الفصائل الى تحسين حياتهم، وقد عاشوا في السنوات الاخيرة معاناة شديدة في ظل حماس".

واشار الى ان تحرك محتمل من قبل الولايات المتحدة لانهاء تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن قد يؤدى الى تخريب المصالحة الداخلية الفلسطينية.

واضاف "يجب ان تبقى جميع الاطراف ملتزمة فى الشرق الاوسط، مشددا على انه بالامكان و من خلال الحوار فقط يمكننا ان نبني".

وتجدر الاشارة الى ان وزارة الخارجية الاميركية ترفض في الوقت الحالي تجديد موافقة منظمة التحرير الفلسطينية على انشطتها في واشنطن.

شارك هذا الخبر!