الشريط الاخباري

وجهت رسالة للخارجية وعقدت اجتماعات عدة : الجاليات بالولايات المتحدة تواصل تحركاتها ضد قرار اغلاق بعثة فلسطين بواشنطن

نشر بتاريخ: 22-11-2017 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

واشنطن /PNN/ واصلت الجاليات الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية حملاتها الرافضة لقرار وزارة الخارجية الامريكية عدم تجديد ترخيص بعثة فلسطين الدبلوماسية في واشنطن واغلاق مكتبها حيث عقدت الجاليات اجتماعات متعددة كما وجهت رسالة الى وزير الجارية الامريكي ريكس تيلرسون للتعبير عن رفضها للقرار .

توجيه رسالة لوزير الخارجية الامريكية تحثه التراجع عن قراره 

وجاء في الرسالة الموجهة لوزير الخارجية الامريكي والتي وقعها العديد من المؤسسات والجاليات الفلسطينية والعربية والتي وصل منها نسخة ل PNN :"اننا نشعر بقلق عميق إزاء قرار فرض قيود على بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن العاصمة برفضه تمديد التنازل عن القيود القانونية التي يفرضها الكونغرس".

واضافت الرسالة :"ما يزعجنا أكثر من ذلك هو السرد القائل بأن تعليق الترخيص مرهون بانخراط الفلسطينين بعملية السلام الحقيقية في وقت يبذل فيه الفلسطينيون كل جهودهم لانجاح الجهود الامريكية للتقدم بالمفاوضات فيما الائتلاف الحاكم اليميني الإسرائيلي الحالي هو الذي رفض مرارا وتكرارا جهود السلام ومنها الجهود الامريكية.

واضافت الرسالة :"منذ بداية عملية أوسلو للسلام في أوائل التسعينات، سعى الفلسطينيون بقوة إلى انجاح حل الدولتين من خلال المشاركة الجادة في مفاوضات السلام، بينما ضمنت إسرائيل فشل تلك الجهود من خلال تسريع توسع المستوطنات غير القانونية على الأراضي الفلسطينية دون هوادة ونتيجة هذه الإجراءات الإسرائيلية اصبح حل الدولتين مستحيلا تقريبا.

واكدت الرسالة للوزير الامريكي ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو الذي رفض مبادرة السلام العربية و رفض دعوة الرئيس باراك أوباما إلى حل قائم على حدود عام 1967؛ وأعلن أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية على الإطلاق مضيفة :" أوضح نتنياهو من خلال أقواله وأفعاله، أنه ملتزم بالوضع الراهن، ويعارض أي جهد حقيقي صوب التوصل إلى اتفاق سلام دائم.

وقالت الرسالة :"إذا كانت الولايات المتحدة تريد الضغط من أجل دفع جهود سلام جادة، يجب وضع هذا الضغط حيثما كان ذلك ضروريا اي على الحكومة الإسرائيلية التي تعطل الجهود السلمية.

وقالت رسالة الجاليات والمؤسسات الفلسطينية لوزير الخارجية الامريكي :" إن بلدنا يفخر بأن يدافع عن حرية التعبير والمساءلة وسيادة القانون كمبادئ تجعل العالم مكانا أفضل.

ووفقا لهذه المبادئ، يحق للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن يدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى مساءلة إسرائيل عن الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني في اعتداءات عسكرية متعاقبة وفي ضوء الرفض الإسرائيلي وثقافة الإفلات من العقاب التي يتضح من تقارير لا حصر لها من حقوق الإنسان، فإن حق الشعب الفلسطيني في استخدام جميع الوسائل القانونية الدولية لمعالجة مظالمه.

واكدت الرسالة ان الوفد العام لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن يضطلع بدور هام في تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والفلسطينيين، ويشكل رمزا قويا لأهمية هذه الشراكة ومن شأن إغلاق مهمة منظمة التحرير الفلسطينية أن يقوض مصداقية الولايات المتحدة كوسيط سلام صادق في وقت يخطط الرئيس دونالد ترامب لدفع "الصفقة النهائية" لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، صفقة يصعب تحقيقها حتى في ظل أفضل الظروف.

وحثت الرسالة وزير الخارجية الامريكي على تمديد ترخيص عمل وفد منظمة التحرير الفلسطينية، والسعي إلى بذل جهود سلام هادفة من خلال دفع إسرائيل إلى إظهار حسن النية بإنهاء توسعها غير القانوني والأحادي الجانب للمستوطنات، مما يجعل من الممكن إجراء محادثات سلام متجددة.

هذا و وقع على الرسالة كل من جيمس زوغبي، رئيس المعهد العربي الأمريكي و سامر خلف،رئيس اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز و الدكتور حنا حنانيا رئيس الاتحاد الأمريكي لرام الله، فلسطين و أمير درويش، رئيس تحالف المنظمات الأمريكية الفلسطينية و جمعية بيتين الولايات المتحدة الأمريكية و شكري طه، رئيس جمعية دير دبوان الخيرية و غسان ترزي، رئيس التحالف المسيحي الفلسطيني من أجل السلام و نيل عابد، المدير التنفيذي لمركز المجتمع العربي الأمريكي في فلوريدا و رانيا مصطفى، المدير التنفيذي لمركز المجتمع الفلسطيني الفلسطيني و عبد النبي موسى رئيس صندوق بيت لقيا الخيرية.

مؤسسات عربية بواشنطن: اغلاق بعثة فلسطين سيكون له اثار ضارة على فرص احياء جهود السلام

على صعيد ذات صلة قالت مؤسسات عربية عاملة في الولايات المتحدة ان قرار وزارة الخارجية عدم تجديد ترخيص بعثة فلسطين سيكون له اثار كبيرة و ضارة على عملية السلام وفرص احياءها.

وقالت المجموعات المجتمعية العربية انها ستتحرك ضد اغلاق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية بعد ان أمر وزير الخارجية ريكس تيلرسون إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن العاصمة.

وقالت الجمعيات العربية بالولايات المتحدة ان المكتب هو التمثيل الوحيد للشعب الفلسطيني في واشنطن، وسيكون لقرار الإدارة آثار كبيرة وضارة على أي محاولات لاستئناف مفاوضات السلام.

ورفضت الجمعيات العربية محاولة ربط مسؤولون بوزارة الخارجية الامريكية لم يعلنوا اسمائهم اغلاق البعثة بطلب الرئيس الفلسطينى محمود عباس باجراء تحقيق فى المحكمة الجنائية الدولية حول "المسؤولين الاسرائيليين عن تورطهم فى الانشطة الاستيطانية والاعتداءات".

وقالت الجاليات والمؤسسات العربية انها ستعقد مؤتمرا صحفيا تعلن فيها موقفها وخطواتها ضد قرار الخارجية الامريكية اتجاه بعثة التمثيل الفلسطيني في واشنطن.

حفل استقبال شفاء د.عريقات بحضور دبلوماسيين عرب يناقش التحرك لمواجهة القرار

على صعيد اخر اقام رئيس الاتحاد الأمريكي لرام الله حفل استقبال على شرف تعافي الدكتور صائب عريقات بعد عملية زراعة الرئة التي اجريت له في الولايات المتحدة حيث طغى موضوع القرار الامريكي على الحفل واكد الحضور على اهمية التحرك الفلسطيني والعربي الموحد والمنسق.

وقال الدكتور حنا حنانيا ان حفل الاستقبال على شرف الدكتور عريقات جاء بمشاركة عدد من المسؤولين والدبلوماسيين العرب بالاضافة الى ابناء الجالية والسفير الفلسطيني بواشنطن حسام زملط والسفير الاردني في واشنطن والسفير المصري وسفير الجامعة العربية في الولايات المتحدة الامريكية.

واشار حنانيا الى ان كافة الكلمات والمناقشات خلال حفل استقبال الدكتور عريقات ركزت على اهمية التحرك الدبلوماسي والاعلامي لتوضيح مخاطر القرار الامريكي بحق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

[gallery size="full" columns="1" link="file" ids="278742,278740" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!