الشريط الاخباري

دريس فان أغت: "إسرائيل" أخطر دولة بالشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 23-11-2017 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

القدس/PNN-قال رئيس وزراء هولندا الأسبق دريس فان أغت إن "إسرائيل" تمتلك مجموعة من القنابل النووية، فهي ولا شك أخطر دولة في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال جلسة نقاشية حول القضية الفلسطينية الإسرائيلية، نظمتها الأربعاء، جمعية "الشباب الاشتراكيون" بمدينة أوترخت.

وأوضح فان أغت أن "إسرائيل" تبدو للرأي العام العالمي وكأنها تعيش تحت تهديد مستمر على اعتبار أنها مكان صغير بين عدد من الدول العربية.

وذكر أن العالم بأسره يغض الطرف عن الحصار المفروض على قطاع غزة الفلسطيني، بما في ذلك هولندا.

وقد فرضت "إسرائيل" حصاراً على غزة منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية عام 2006، ثم شددته منتصف 2007 عقب سيطرة الحركة على القطاع.

ولفت فان أغت الذي اتجه للدفاع عن حقوق الفلسطينيين، بعد تركه السياسة، إلى أن الاهتمام بالقضية الفلسطينية انخفض بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.

وعن أسباب هذا الانخفاض أوضح أن هناك عدة عوامل، "لكن أهمها هو أن الناس بدأوا ينظرون للأمر وكأنه شيء طبيعي، إلى جانب تفكك منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف "هذا إلى جانب حالة الجدل بين السنة والشيعة، وبين المملكة العربية السعودية وإيران، وكذلك الأزمة السورية الراهنة، وكلها أمور تساهم في نسيان القضية الفلسطينية".

وقاد فان أغت الحكومة الهولندية بين عامي 1977-1982، وهو عضو بحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، وله كتاب اسمه انتفاضة ضد الظلم ومأساة الشعب الفلسطيني.

شارك هذا الخبر!