الشريط الاخباري

تعاون فلسطيني ايطالي لخدمة مرضى نزف الدم والهيموفيليا

نشر بتاريخ: 25-11-2017 | متفرقات
News Main Image

رام الله/PNN- عاد الى فلسطين قادما من العاصمة الايطالية روما وفد مشترك من وزارة الصحة الفلسطينية والجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم بعد ان شاركا في اجتماعات ثنائية ومباحثات متعددة الاطراف مع الجانب الايطالي، واحتضنت اللقاءات مكاتب وزارة الصحة الايطالية واروقة مجلس الاعيان الايطالي.

وشارك في اللقاءات مؤسسات حكومية ورسمية تمثل وزارة الصحة والتعاون الايطالي وممثلي اربع مقاطعات ايطالية ومسؤلي من بنك الدم الايطالي ومؤسسات محلية ايطالية تعمل مع مرضى نزف الدم والهيموفيليا ، وكان محور اللقاءات يهدف الى فتح افق التنسيق والتعاون لدعم احتياجات مرضى نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا في فلسطين.

وقدم وكيل وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور اسعد الرملاوي في مداخلاته للجانب الايطالي شرح مفصل عن الوضع الصحي العام في فلسطين وخاصة بما يتعلق بامراض الدم وانجازات عمل بنك الدم في فلسطين، والتقدم الذي حصل في مجال الثلاسيميا الا انه بين في الوقت نفسه ان احتياجات ومعاناة مرضى نزف الدم - الهيموفيليا في فلسطين كبيرة ومعظمها غير متوفر وهذا مرتبط بالاوضاع السياسية والاقتصادية والفصل الجغرافي في فلسطين وهو ما يؤثر على حياة المرضى اليومية.

أما رئيس الهيئة الادارية للجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم فقد بين للمشاركين في هذه الاجتماعات من خلال مداخلاته وعبر عرض فليم انتجته الجمعية وعرض الكتروني ان احتياجات هذه الشريحة المهمشة واضحة المعالم . وبدورها تفهمته الاطراف المشاركة والداعية للقاءات كونها تتعامل مع مرضى الدم والهيموفيليا ، حيث ابدت رغبتها بالمساهمة في توفير الخدمات لهذه الشريحة من المرضى. واضاف الطويل ان التشخيص الدقيق لنوع مرض النزف وتوفير العوامل المخثرة، وايجاد عيادات شمولية دورية تهتم بالمرضى وتوفير عمليات جراحية متخصصة لمضاعفات النزف وتوفير العلاج الطبيعي والتاهيل للمرضى والمساعدات الاجتماعية تهدف لادماجهم مجتمعيا وتخفيف معاناة المريض وعائلته ومن يحيط به.

وافاد الدكتور محمد عوض الناشط الفلسطيني والمقيم في ايطاليا والذي ساهم بالتنسيق مع المؤسسات المعنية لعقد هذه اللقاءات ان الهدف من هذه اللقاءات التنسيق لمشروع كامل متكامل ليس يسعى فقط لتوفير ما يلزم مريض الهيموفيليا ومريض نزف الدم من عوامل التخثر بل يتضمن دعم لتخصيص مراكز صحية وتزويدها بالمعدات والاجهزة والمختبرات و دعوة اطباء وومرضين واخصائي لعمل دورات لهم حتى يتم توزيعهم في عدة مناطق من الضفة الغربية وقطاع غزة كي يسهل على مرضانا في فلسطين معالجتهم وتزويدهم بجرعات عوامل التخثر باسرع وقت ممكن . ومن المتوقع زيارة وفد من الخبراء الايطالين لفلسطين للقاء الجانب الفلسطيني .

شارك هذا الخبر!