الشريط الاخباري

محللون عسكريون : الحرب القادمة ستكون الاقصى والاعنف وبحرية الاحتلال تدخل القبة الحديدة البحرية لحماية 

نشر بتاريخ: 27-11-2017 | سياسة , قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

قال محللون عسكريون اسرائيليون كبار ان الحرب اللبنانية الثانية حال اندلعت ستكون الاقصى والاعنف على اسرائيل والمنطقة باسرها مشيرين الى ان القبة الحديدة سواء كانت البرية او البحرية ستكون بلا فائدة اذا شعر حزب الله بانه على وشك الانهيار وقرر استخدام طاقته الصاروخية الكاملة.

وقال مجموعة من المحللين العسكريين الاسرائيليين في القنوات التلفزيونية الاسرائيلية الرئيسية في جلسة حوارية بمؤتمر ايلات بعنوان الحقيقة في أوقات الطوارئ وتحدث فيها شخصيتان اعلاميتان في المجال الامني والعسكري وهما روني دانيال من الاخبار في القناة الثانية و ألون بن ديفيد من الاخبار في القناة العاشرة بالاضافة الى الصحفي روي شارون من و المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العميد رونين مانليس، وقائد قسم الرقابة العسكرية العميد أريلا بن أبراهام، و وأهاد هيمو من الأخبار في القناة الاولى بقيادة  حيث خرج الجميع بقرائة واحدة هي ان الحرب المقبلة ستكون عنيفة بشكل كبير".

وقال الون بن ديفيد الحلل العسكري في القناة العاشرة  أن واحدة من الأشياء التي تعلمناها في الحروب الاخيرة هو أن الناس في نهاية المطاف في حالات الطوارئ تستقي المعلومات من وسائل الإعلام التقليدية"، مضيفا أن " "المشكلة هي أن جزءا من الحرب المقبلة ستجرى في أراضي دولة إسرائيل، وبالتالي علينا مضاعفة تدقيق المعلومات 1000 على ما رايناه مؤخرا حتى لا نحدث بلبلة بالمجتمع".

بدوره قال روني دانييل ان "الحرب القادمة وفق ما يرى المشهد الحقيقي ستكون في المدن الإسرائيلية وبالتالي فاننا نحتاج  إلى تطابق توقعات المواطنين.

وقال ان إن القبة الحديدية لن تكون قادرة على توفير حماية كاملة مشيرا الى ان التجارب علمتنا ان هناك فشل للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي و بأي شكل من الأشكال لتفاصيل الخطاب الذي يطرحه علينا ان نتعايش معه كمحللين وصحفيين ونساعد في تقوية الجبهة من خلال التعاون بين جميع الاطراف حال وقوع الحرب القادمة ".

وأوضح أنه في حالة سقطت الصواريخ في المدن الكبرى في اسرائيل خلال الحرب فاننا سنقوم ببث ذلك، ولكننا سنقول ان قوات الجيش الإسرائيلي تعمل أيضا في المنطقة والوضع تحت السيطرة وستكون هذه الحرب الأولى التي سوف يكون هناك المزيد فيها.

ويوضح ان التوقعات تشير الى ان عدد الاصابات على الجبهة الداخلية وليس على جبهة المواجهة والقتال فقط ستزداد  والمجتمعات التي سوف ترتبك بشكل كبير عندما يسقط الصاروخ في تل أبيب، وبالالي يجب ان نعرف من نرسل الى الموقع من الناس المؤهلين ذوي الخبرة لان ارسال اناس ليسوا من ذوي الخبرة سيفاقم المشكلة على الجميع.

وكشف اوهاد هيمو  أيضا أنه خلال المواجهة العسكرية، يتم أحيانا مراقبة الصور التي من شأنها الإضرار بمعنويات الجمهور الإسرائيلي وضرب مثالا على ذلك حيث تم منع نشر صور تظهر مظاهرة كبيرة في غزة تم فيها عرض توابيت لجنود الجيش الاسرائيلي ".

رون بن يشاي قال روى شارون انه يجب الحصول من المعلومات على مصدرها مشيرا الى انه اذا كان الحديث يجري عن عدد جنود قتلى في الجيش فيجب اخذها من المتحدث باسم الجيش وعندما لا تجد المتحدث يصدر تقارير يكون لازما علينا ان التحقق من المعلومات من مصادر أخرى ذات مصداقية مشيرا الى ان المصدر الاساس هو المتحدث العسكري اسرائيلي .

وضرب مثالا على اهمية ان يكون المتحدثون العسكريون على اتصال مع الاعلام حيث قال انه قبل سنتين كان هناك حديث عن اختطاف مسؤول كبير في هضبة الجولان وبدات شبكات التواصل الاجتماعي تتحدث عن الموضوع وتروج للشائعات الى ان تبين ان من يقف وراء الشائعات هم مجموعة من الشبان العرب الذين حالوا الهرب لسوريا للتطوع مع داعش مشيرا الى اهمية ان يكون المتحدث العسكري حاضرا.

على صعيد اخر قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية مساء اليوم ان القبة الحديدة البحرية اصبحت جاهزة وادخلت للخدمة من اجل حماية حقول الغاز الطبيعي في البحر الابيض المتوسط التي تسيطر عليها اسرائيل.

ونقل الاعلام العبري تصريحات لمسؤولين عسكريين اسرائيليين قولهم ان المؤسسات الأمنية اكملت اليوم تجربة ناجحة لمنظومة القبة الحديدية البحرية والتي تم إثبات تأهلها للاستخدام في جيش الاحتلال وقواته البحرية حيث أجرت كل من ذراع البحرية وذراع الجوية سلسلة تجارب مخطط لها مسبقًا بهدف فحص مدى تأهيل المنظومة للاستخدام.

ترأست سلسلة التجارب مديرية "حوما" التابعة لوزارة جيش الاحتلال والتي تقف وراء إنتاج منظومات الدفاع الإسرائيلية متعددة المستويات، القبة الحديدية ومقلاع داوود والسهم.

و خلال التجربة تم نصب منظومة القبة الحديدية على سفينة صواريخ من نوع "ساعار 5" حيث تم استهدافها بعدة قذائف صاروخية تحاكي التهديدات القائمة و تم رصد الإطلاق من قبل الرادار واعتراضها بنجاح من قبل صواريخ الاعتراض من نوع "طَمير". حيث تمّ اعتراض وإسقاط الصواريخ التي حاكت تهديدات على المصالح الاستراتيجية في البحر.

وادعت قوات الاحتلال ان هذا التحديث سيؤدي الى زيادة كبيرة في قدرات ذراع البحرية بجيش الاحتلال وسيتيح المجال لتوسيع حماية المصالح الاستراتيجية الاسرائيلية في البحر محقول الغاز الطبيعي.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="280309,280310,280311,280308,280307,280306" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!