الشريط الاخباري

PNN بالفيديو: سلطة مياه ومجاري بيت لحم تختتم مشروع المياه الذكية باحتفال كبير عكس عمق العلاقات الفلسطينية الايطالية

نشر بتاريخ: 29-11-2017 | أقتصاد , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ احتفلت سلطة المياه والمجاري في بيت لحم باختتام مشروع المياه الذكية في المدينة لادخال نظام التحكم بالمياه (السكادا) في مناطق الامتياز، حيث جرت فعاليات الافتتاح في فندق قصر جاسر بمدينة بيت لحم.

وحضر الحفل الذي افتتح بالسلام الوطني الفلسطيني والايطالي وكيل وزارة الحكم المحلي محمد جبارين ورئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان ومدير عام الشؤون العامة بمحافظة بيت لحم محمد الجعفري ورئيس بلدية بيت جالا نقولا خميس ورئيس بلدية بيت ساحور جهاد خير والمهندس اكرم نصار مدير عام سلطة مياه بيت لحم، والقنصل الايطالي العام في القدس ورئيس بلديات ايطالية، ووفد ايطالي صديق وممثلي الوزارات والمؤسسات المختلفة.

ورحب نصار بالحضور وشكرهم على حضورهم لاطلاق الحفل الختامي لمشروع نظام التحكم بالمياه (السكادا) في مناطق الامتياز الذي سيتيح المراقبة لشبكة الخطوط والضغط والخزانات ومراقبة المضخات ومتابعة محطات الصرف الصحي وجمع بيانات تعتمد على انظمة ذكية، وشكر  نصار صندوق دعم البلديات ورئيس بلديات ايطالية ورئيس بلدية تورينو ومحمد جبارين وسليمان ابو مفرح وكافة الشركات والعاملين والطواقم الفنية من سلطة المياه.

واشار نصار الى ان نظام سكادا هو نظام المراقبة والتحكم لادارة نظم معينة، والنظام الموجود هو نظام التحكم بالمياه وفعليا يوجد مرحلتين له المرحلة الاولى إدخال نظام للمراقبة والتتبع والثانية التحكم وادارة التوزيع .

وبيّٙن نصار ان نظام المراقبة والذي يمثل المرحله الاولى من المشروع والذي يتم من خلاله مراقبة الخطوط الرئيسة والعدادات ومراقبة الضغط بالشبكات الذي سيساعد سلطة المياه والمجاري لتفهم حالة تزويد المياه من المصادر الاسرائيلية، واتاح هذا المشروع لهم امكانية تدريب الطاقم على ادخال النظام، واكتشاف ان المياه التي تصل لتخدم خط بيت جالا والولجة أي المناطق المرتفعة تتذبذب المياه فيه بالضغط فعملت طواقم سلطة مياه ومجاري بيت لحم على توجيه الطواقم التي تعمل بسلطة المياه الفلسطينية لمناقشة الاشكالية مع الجانب الاخر ومعالجتها ، حيث أن سلطة مياه ومجاري بيت لحم تتمكن من قراءة الكميات التي تصل كل ٢٤ ساعه ولم يكن لديهم قدرة على معرفة الخالي التي تدخل بها الكميات كل ساعه ودقيقه في السابق.

قال نصار : " تنفيذ المشروع بشكل متكامل وواضح سيساعد الطواقم الادارية في إدارة التوزيع وفي متابعة عدم وصول المياه بشكل آني وطبعا سيساعد اداريا وفنيا في تزويد الشبكات ووضع البرامج المناسبة خلال فترة شهر".

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=7ncr7jDo1JU&feature=youtu.be[/embed]

كما وشكر الحكومة والبلديات الايطالية على دعمها السياسي والمادي للشعب الفلسطينين، آملاً ان تستمر في تقديم المزيد من الدعم في المستقبل كما شكر كل الجهات الفلسطينية التي ساعدت وعملت على تنفيذ المشروع من منفذين وطواقم فنية للسلطة.

بدوره اشار رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان الى عمق العلاقة بين بيت لحم والبلديات الايطالية المبنية على الثقافة والتاريخ والدين، مشيرا الى ان هناك تعاون قديم منذ العام ١٩٩٠ حول انشاء شبكة خطوط مجاري في بيت لحم والتي ساهمت بالتخلص من المياه العادمة، واضاف سلمان ان مشروع (السكادا) جاء استمرار لهذه العلاقة، كونه سيساهم في حل الكثير من الاشكاليات، مؤكداً على  انه مشروع من مشاريع عديدة تبنتها الحكومة الايطالية لدعم الشعب الفلسطيني، وشكر سلمان الشعب والحكومة الايطالية على دعمها المستمر للفلسطينيين.

وتطرق سلمان الى العلاقة التي تربط بلدية بيت لحم مع بلدية تورينو التي كان لها الكثير من الدعم والمساهمة في تطوير خدمات وعمل بلدية بيت لحم، مشدداً ان المشروع الاول للمجلس الحالي لبلدية بيت لحم تم تقديمه لبلدية تورينو الذي سيعلن بعد الحفل عن اطلاق المشروع وهو الامر الذي يعكس مدى الاهتمام الايطالي في دعم مشاريع حيوية تسهم بتطوير الاداء.

وشكر رئيس البلدية باسم بيت لحم وبلديات المحافظة بلدية تورينو والبلديات الايطالية الشريكة التي حولت هذا المشروع من حلم الى حقيقة، كما شكرها على دعم مشروع الطاقة الشمسية لبلدية بيت لحم، متمنيا تواصل العلاقة مع البلديات، هذا بالاضافة الى شكر القنصل الايطالي وكافة الجهات الايطالية وطواقم العمل والمنفذين وطواقم البلديات على اهتمامهم وحرصهم على تطوير عمل سلطة المياه.

من جهته اشار القنصل الايطالي العام في القدس المحتلة فابيو سكلوفيتش الى اهمية المشروع، مشيرا الى البرامج والمشاريع التي تساهم في تعزيز وتطوير العلاقات بين فلسطين وايطاليا.

واشار القنصل الايطالي العام الى انه يشعر بالسعادة اليوم لحضور هذا الحفل بهذا المشروع في مرحلته الاولى وهو المشروع الذي يربط بلديات فلسطينية وايطالية وهو نموذج جميل من التعاون العام الذي يتم بين البلدين كما انه تعاون يتم من خلال برنامج تنفذه ايطاليا منذ عشر سنوات يتضمن تعاون بين تسعين بلدية فلسطينية وايطالية وهو جزء من التعاون العام الذي يربط البلديات في البلدين بعضها ببعض كما انه يربط بين المؤسسات الحكومية في البلدين الى جانب التعاون بين المؤسسات الاهلية ايضا مؤكدا ان هناك جهود لتقوية وتطوير هذه العلاقات.

بدوره شكر نائب رئيس بلدية تورينو الجانب الفلسطيني  غويدو مونتناري على الترتيبات والحضور، مشيرا الى شعوره بالفخر ليكون ممثلا لمدينته في بيت لحم في اطار مشاريعها الدولية مشيرا الى ان هذا الدعم هو جزء من الشراكة مع فلسطين في كل المجالات، مشيرا الى انه ياتي بالتعاون مع بلديات وهيئات ايطالية، موضحا ان هناك جهود مستمرة لتطوير الدعم المقدم لفلسطين.

وتحدث نائب بلدية تورينو عن تفاصيل المشروع وعن التعاون بين الجهات في كلا الجانبين، والتي شملت العديد من المجالات والمؤسسات، واشار ان المشروع هو جزء من رؤية مشتركة للتعاون وتطوير وتحسين الخدمات في اطار التعاون المشترك.

واشار الى ان التعاون في مجال الطاقة والمياه يهدف للحفاظ علي البيئة وحمايتها، موضحا ان هناك اهداف تقف وراء قرار دعم مشروع الطاقة الشمسية اهمها الحفاظ على الطبيعة والبيئة، الى جانب انه يعكس رغبة بمواصة وتطوير العلاقة من اجل استقرار المدينتين.

واشار نائب رئيس بلدية تورينو الى ان الفكرة من هذا المشروع وغيره من المشاريع كمشروع الطاقة الذي تم الاعلان عنه اليوم هو تاكيد مواصلة التعاون بين ايطاليا وفلسطين وتحديا بين بلديتي تورينو وبيت لحم مشيرا الى ان عناون التعاون الوثيق والعريق بين البلدين هو الطاقة كما ان هناك تعاون في مشاريع حول المياه والحفاظ على التاريخ والاثار وتطوير الاسواق مشيرا الى ان هذه العلاقة اصبحت تقليدا ادى لان تقوم رئيسة بلدية تورينو التي تم انتخابها مؤخرا بالتوقيع على اول اتفاقية تعاون دولي في فترة ولايتها لتكون الاتفاقية مع بلدية بيت لحم وهذا امر يعكس الحرص على مواصلة التعاون مستقبلا.

وتحدث رئيس بلدية غرغلياس الايطالية ومسؤول منظمة كوكوبا الشريكة بالمشروع روبرتو مونتا عن مشروع (السكادا) ودور المؤسسة  فيه من حيث برامحها المختلفة وتعزيز العمل مع مختلف الجهات الايطالية والمحلية الفلسطينية، كونهم يعملون على مجال الدعم للبنى التحتية للبلديات الشريكة وفق اولوياتها لتعزيز الاستقرار والسلام.

وقال مونتا ان العلاقة مع فلسطين تقوم على التعاون من اجل السلام وحقوق الانسان، وان ما تقدمه المؤسسة من دعم تقني وخدمات وتشبيك بين مختلف الجهات يقوم على اسس العمل على تعزيز حقوق الانسان، والعمل الدائم في حملات لرفع الوعي حول المياه من خلال ٣٠ شاب وشابة بالتعاون مع شباب من بلديات ايطالية من خلال التعاون وتبادل الزيارات والخبرات.

بدروه قال وكيل وزارة الحكم المحلي محمد جبارين ان هذا اليوم مهم، واضاف: "ننقل فيه التحية من مهد المسيح الى الشعب والحكومة الايطالية على دعمها واسنادها للفلسطينيين ليس في بيت لحم فقط بل على مستوى الوطن".

وأشار جبارين: "نحن في الحكم المحلي والمجالس المحلية اكثر الجهات التي تلمس الدعم والتعاون الايطالي"، مشيرا الى ان هناك دعم ايطالي منقطع النظير من قبل ايطاليا.

وثمن وكيل وزارة الحكم المحلي المشروع الذي يساعد في الحفاظ على الكميات القليلة التي تصلنا بسبب سيطرة وسرقة الاحتلال على مصادر المياه الفلسطينية، حيث يساعد البرنامج على كميات المياه.

كما وشكر سلطة المياه على جهودها وعملها وشكر الجهات الايطالية على دعمها المتواصل والمتميز والمتنوع في العديد من المجالات وفي كافة المدن لدعم الشعب الفلسطيني.

وفي ختام الحفل قدم مجموعة من المختصيين الفلسطينيين والايطاليين محاضرات متعددة عن المشروع والبرامج حول برنامج (السكادا) ومشروع المياه الذكية والتقنيات المستخدمة وما رافقها من حملات توعية كما تم عرض فلم وثائقي عن المشروع من انتاج سلطة مياه ومجاري بيت لحم وتنفيذ  شبكة فلسطين الاخبارية PNN، بالاضافة الى عروض تتناول المشروع وانعكاساته على خدمة المياه في مناطق الامتياز.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=NieGhnn61ao&feature=youtu.be[/embed] [gallery size="full" columns="1" link="file" ids="280934" orderby="rand"]  

شارك هذا الخبر!