الشريط الاخباري

الخارجية الامريكية تشدد اجراءات الامن بمحيط سفاراتها بالعالم تحسبا من احتجاجات عنيفة حال اعلان ترامب القدس عاصمة لاسرائيل

نشر بتاريخ: 03-12-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم/PNN- ترجمة خاصة- قالت قناة الـCNN الامريكية ان وزارة الخارجية الامريكية اعطت سفاراتها في كل انحاء العالم تعليمات بتشديد الامن في محيط السفارات في العالم وخصوصا في الدول العربية والاسلامية تحسبا من احتجاجات عنيفة عقب اعلان الرئيس الامريكي عن اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل وفق التوقعات الثلاثاء القادم.

وقال مسؤول امني كبير في وزارة الخارجية الامريكية ان التعليمات اعطيت لكل السفارات بالعالم التخطيط لمواجهة وحماية مقار السفارات حيث من المتوقع وقوع احتجاجات عنيفة في محيط السفارات والقنصليات الاميركية عندما تعلن ادارة ترامب انها تعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل وستقوم بنقل السفارة الامريكية في اسرائيل من تل ابيب الى القدس.

وقال مسؤول "لقد قيل لنا ان هذا سيأتي بالتأكيد، ويجب ان نكون مستعدين لذلك".

ومن المتوقع ان يعلن البيت الابيض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس فى وقت مبكر من يوم الثلاثاء

واعلن مسؤولون اميركيون مطلعون على هذه المسألة ودبلوماسيون اجانب ان "الرئيس دونالد ترامب يمكن ان يعلن في وقت مبكر من الثلاثاء ان الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل". ولدى صدور القرار، يتوقع ان يوقع ترامب على مرسوم يؤجل نقل السفارة من تل ابيب لمدة ستة اشهر اخرى.

وبحسب التقديرات فان اعتراف الرئيس الامريكي بالقدس عاصمة للدولة الاسرائيلية سيؤدي الى موجة احتجاجات عنيفة لانه سيكون بمثابة الخطوة الاولى لنقل السفارة الى القدس فى وقت ما وهو هدف تسعى اليه اسرائيل منذ فترة طويلة.

وبحسب قناة CNN  فان دائرة الامن الدبلوماسى المكلفة بحماية المواقع الامريكية والافراد فى الخارج تستعد لاحتجاجات محتملة بعد ان رد ترامب على مقاطع الفيديو المناهضة للمسلمين يوم الاربعاء.

وكان المسؤولون يخشون تكرار الاحتجاجات العنيفة على السفارات الأمريكية في الشرق الأوسط التي اندلعت في سبتمبر / أيلول 2012 بعد نشر شريط فيديو مناهض للمسلمين على الإنترنت. وكانت السفارات في تلك المنطقة في حالة تأهب أمني شديد.

واكد مسؤول في البيت الابيض ان وزارة الخارجية الاميركية ابلغت البيت الابيض بهذه المخاوف.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان "هذا الامر لم يظهر في اي شيء ممكن، لكنه كان مصدر قلق كبير".

واضاف "رأينا في القاهرة وغيرها من الاماكن ان مجرد نشر شيء على شبكة الانترنت يمكن ان يكون له عواقب حقيقية".

وقال المسؤول "اذا كانت هناك احتجاجات فان ذلك سيعطينا فكرة جيدة عن المكان الذي سيصبح فيه ساخنا وحيث نحتاج الى اتخاذ اجراءات اضافية".

وقال المسؤولون ان التخطيط اقتصر فقط على كيفية الرد على الاحتجاجات المحتملة بعد الاعلان ولم يتضمن اى استعدادات لحماية اى منشآت امريكية جديدة او قائمة فى القدس او غيرها.

وقال في حالة نقل السفارة إلى القدس، ستشارك دائرة الأمن الدبلوماسي في تأمين المنشأة وموظفيها بكل ما اوتيت من قوة ولن تسمح لاحد بالمساس بها.

شارك هذا الخبر!