PNN بالفيديو: خلال مؤتمر صحفي بنقابة الصحفيين … الاعلان عن اطلاق الائتلاف الفلسطيني للاعاقة

رام الله/ PNN/ خلال مؤتمر صحفي عقد في نقابة الصحفيين الفلسطينين اطلقت مجموعة من المؤسسات العاملة في تعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وبمناسبة اليوم العالمي الائتلاف الفلسطيني للاعاقة ليكون تجمعاً حراً مستقلاً يعمل بالشراكة والتنسيق مع كافة الأطراف لمأسسة وتنظيم الأنظمة والاجراءات والخدمات ذات الصلة بما يكفل للأشخاص ذوي الإعاقة الحصول عليها بكرامة و العمل باتجاه وضع قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على قمة سلم أولويات الجهات المختصة

وقال عوض عبيات مدير دائرة المناصرة في جميعة بيت لحم العربية للتاهيل ان هذا الائتلاف هو جسم تنسيقي لتوحيد الجهود وتحديد الاولويات للعمل داخل مؤسسات التي تعمل في قضايا الاعاقة ضمن مؤسسات المجتمع المدني وتنظيم جهود ضاغطة وموحدة على الجهات الرسمية لتنفيذ حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ورفع مستوى وتيرة العمل على صعيد التخطيط والتنفيذ فيما يتعلق بمنظومة حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة .

ويرى القائمون على الائتلاف انه يتسب اهمية خاصة كونه سيعنى بتوحيد الجهود وتفعيل الحركة المطلبية من اجل تعزيز التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية ذات العلاقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت ريما قنواتي مديرة تطوير البرامج والمشاريع في الجمعية العربية للتأهيل ان اهمية اطلاق هذا الائتلاف تنبع من اختيار اليوم حيث ان العالم يحي اليوم فعاليات متعددة في اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة حيث تم اطلاق هذا المؤتمر الصحفي بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطيني التي تقدم مؤسسات الائتلاف الشكر لها على دعمها واسنادها.

واكدت قنواتي ان هذا الائتلاف سيعنى بتوحيد الجهود من اجل توحيد الجهود ودفع الحركة المطالبية من اجل حقوق ذوي الاعاقة من خلال اعمال القوانين والتشريعات التي من شانها احقاق حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة .

نقابة الصحفيين الفلسطينين اكدت وبلسان نقيب الصحفيين الفلسطينين على حرصها على استضافة المؤتمر بمقر النقابة ايمانا منها بتعزيز حقوق الفئات المهمشة مشددا على ان هناك مسؤولية على الاعلام والصحفيين و وسائل الاعلام الفلسطينية اتجاه قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وحقوقهم مشيرا الى ان هذه الاستضافة جزء من جهد وتعاون بين مؤسسات تعنى بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والنقابة حيث يجري العمل على اعداد حملة اعلامية من اجل اسناد مطالب الاشخاص ذوي الاعاقة اعلامية.

واكد ابو بكر ان هذه المؤتمر هو بداية للحملة مشددا على ان هناك مسؤولية على الاعلاميين والصحفيين و وسائل الاعلام الفلسطينية لدعم واسناد حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة مؤكدا على اهمية حمل الصحفيين لقضايا الاعاقة الى المجتمع الفلسطيني بكل مكوناته من اجل المساهمة في انجاح اندماجهم بالمجتمع ليكونوا كغيرهم من افراد المجتمع لهم حقوق وعليهم واجيات .

واكد ابو بكر ان الاشخاص ذوي الاعاقة هم اشخاص قادرون وفاعلون ولكنهم مع الاسف مهمشين في كثير من النواحي وبالتالي لا بد من اسنادهم اعلاميا مشددا على جاهزية النقابة للتعاون مع الائتلاف من اجل تحقيق هذه الاهداف التي يصبوا اليها الائتلاف واعلن عنها خلال المؤتمر الصحفي .

ويؤكد المختصون بقضايا الاعاقة ان اطلاق الائتلاف هو مسالة ضرورية في ظل تفاقم قضايا التهميش والاقصاء لقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة على المستويين الرسمي والخاص

وقال زياد عمرو منسق المجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة ان هذا المؤتمر هو جزء من حملات لدعم حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي لم تبدا لكن الاعلان عن تشكيل الائتلاف هو مسالة ضرورية جدا في ظل تفاقم الاقصاء والتهميش لقضايا الاعاقة خصوصا على المستوى الرسمي .

واضاف عمرو ان هناك اهمية كبرى لتحالف وتعاضض وتعاون المؤسسات التي تعمل في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة من اجل وضع قضاياهم على سلم الاولويات في الدولة والمجتمع الفلسطيني بغض النظر عن القطاعات سواء كانت عامة او خاصة.

وكانت فعاليات المؤتمر قد تضمنت القاء كلمات للحضور الى جانب تلاوة البيان الصحفي عن اطلاق الائتلاف الفلسطيني لقضايا الاعاقة الذي جاء فيه ان تشكيل الائتلاف يندرج تحت السعي لتحقيق رؤية مشتركة في فلسطين لتكون دولة حرة مستقلة جامعة لشعب من الأحرار يتمتع مواطنيها كافة بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة بالعدالة والعيش الكريم والمواطنة الكاملة. بادرنا نحن ممثلي منظمات الأشخاص ذوي الاعاقة والمؤسسات العاملة في قطاع الاعاقة الى تأسيس.

واشار البيان الى ان إطلاق الائتلاف الفلسطيني للاعاقة، ليكون تجمعاً حراً مستقلاً يعمل بالشراكة والتنسيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة على إعمال التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية ذات العلاقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

كما سيسعى الائتلاف الى مأسسة وتنظيم الأنظمة والاجراءات والخدمات ذات الصلة بما يكفل للأشخاص ذوي الإعاقة الحصول عليها بكرامة، وفقاً للمقاربة الحقوقية التنموية التي تبنتها الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و العمل باتجاه وضع قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على قمة سلم أولويات الجهات المختصة.

وقال المتحدثون ان هذا تأسيس ائتلاف جاء من منطلق ضرورة ملحة بهدف ان يأخذُ على عاتِقِهِ السعي إلى الاستجابة لهذا الواقع ضمنَ منظومةٍ من المبادئ والأهداف المُشْتَرَكة المنبثقة عن الاتفاقيات والمواثيق الدولية الناظمة لحقوق الإنسان المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها كمظلة ومرجعية أساسية وموثوقة .

وحيا المتحدثون بالمؤتمر الأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة الذكرى السنوية لليوم العالمي ونعلن ونؤكد عزمنا على العمل بكل الوسائل المشروعة لوقف التهميش والاقصاء والإجحاف الذي يتعرضون له بسبب التقصير في إعمال التشريعات السارية رغم بعد مرور 18 عاماً على إقرار قانون حقوق المعوقين رقم 4 (1999) وذلك نتيجة لضعف الإرادة السياسية وغياب الرؤيا الموحدة والتنسيق المشترك.

واكد ان الائتلاف يستذكر وفي اليوم العالمي تضحيات الأشخاص ذوي الإعاقة في الدفاع عن وطنهم ونشهد إسهاماتهم في بناء دولتهم ليؤسفنا ما نلمسه من مماطلة وتسويف وتملص من قبل عديد من الجهات المسؤولة وتجاهل لمسؤولياتها التي نصت عليها التشريعات السارية منذ سنوات طوال.

واعلنت الهيئة التأسيسية والمؤسسات الأعضاء في الائتلاف إصرارها على العمل من أجل تكريس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم للمشاركة بفعالية في كافة مناحي الحياة السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية والثقافية مؤكدة أن الإئتلاف هو اطار تنسيقي وليس خدماتي كما سيكون الائتلاف منفتحا للتعاون مع كافة الجهات الراغبة العمل بجدية لإعمال القوانين المعنية بالنهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.

ودعا الائتلاف منظمات الأشخاص ذوي الاعاقة والمؤسسات العاملة في الاعاقة الى الإنضمام اليه من أجل توحيد وتفعيل الحركة المطلبية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وللمشاركة بفعالية في أعمال المناصرة والحشد والضغط .

وتتشكل الهيئة التأسيسية للائتلاف من الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة و جمعية بيت لحم العربية للتأهيل و جمعية الشبان المسيحية القدس/ برنامج التأهيل و مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية اما المنظمات والمؤسسات الأعضاء المنضمة للائتلاف فهي جمعية الإغاثة الطبية – جمعية أصوات – مركز جبل النجمة – جمعية النهضة النسائية – لجنة التنسيق العليا للجان المحلية في المخيمات الفلسطينية – شبكة الاجسام العاملة في مجال الاعاقةDRBN /غزة – اتحاد الصم الفلسطيني – جمعية الصم / رام الله – ائتلاف مجموعات الدعم الذاتي / الظاهرية.

Print Friendly, PDF & Email