الشريط الاخباري

البيت الابيض: ترامب سيعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة لن يتم بغضون سنوات وسيعلن تاييده لحل الدولتين

نشر بتاريخ: 06-12-2017 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وسيوجه وزارة الخارجية لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وأوضح المسؤول أن إعلان ترامب هو مجرد إقرار بالواقع حيث أن جميع المؤسسات الحكومية الإسرائيلية تتمركز أصلا في القدس، مشددا على أن قضايا الحدود والسيادة سوف تحدد عبر المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتوقع المسؤول أن يستغرق نقل السفارة عدة سنوات مشيرا إلى أن الرئيس ترامب سيواصل توقيع قرار تمديد بقاء السفارة في تل أبيب إلى حين بناء مقر جديد لها في القدس.

ولاحظ المسؤول أن تأجيل هذه الخطوة على مدى السنوات الماضية لم يساهم في دفع عملية السلام إلى الأمام مضيفا أن الحساسيات المحيطة بهذه المسألة لن تعالج بتجاهل الواقع.

وأكد نفس المسؤول الأميركي أن ترامب سيؤيد "حل الدولتين" إذا كان هناك اتفاق على ذلك بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

بدورها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيدلي بخطاب الأربعاء بشأن نقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل.

وأضافت المتحدثة في مؤتمر صحافي الثلاثاء "أعرف أن هناك الكثير من التساؤلات بشأن مشروع الرئيس حول القدس. إن الرئيس سيدلي بتصريح غدا" بهذا الشأن.

وكان ترامب الثلاثاء اتصالات هاتفية مع عدد من الرؤساء العرب حول نقل السفارة الإسرائيلية من تل أبيب إلى القدس حيث بحث المسالة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني، بحسب بيانات صدرت عن الديوان الملكي الأدرني والرئاستين المصرية والفلسطينية.

وكان البيت الأبيض أكد أن ترامب سيجري سلسلة اتصالات هاتفية مع اقتراب إعلان قراره بشأن وضع القدس بعد ان أرجأ إعلان قراره حول نقل السفارة الذي كان مقررا أن يصدر الاثنين.

شارك هذا الخبر!