بلدية رام الله تشارك في مؤتمر مستقبل الثقافة في المدينة العربية

عمان/PNN- شارك مدير عام بلدية رام الله أحمد أبو لبن ومديرة دائرة الشؤون الثقافية والمجتمعية في بلدية رام الله سالي أبو بكر في مؤتمر مستقبل الثقافة العربية في المدينة العربية، والذي عقدته مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية ومديرية الثقافة في أمانة عمان الكبرى في الفترة ما بين 28 و 29/11/2017 وبمشاركة ستة وعشرين مدينة من أحد عشر بلدا عربيا.

أكد د. يوسف الشواربة أمين عمان خلال كلمته في افتتاح المؤتمر على أهمية المؤتمر الذي يطلق من أجل تطوير التنمية في المدن العربية من خلال الثقافة التي تشكل جوهر التنمية العامة ومنظومة قيمية سلوكية تمثل جوهر الثقافة ومغزاها.

من جهته، أدار مدير عام بلدية رام الله خلال المؤتمر جلسة بعنوان ” البلديات والتنمية الثقافية في المجتمع”، فيما قدمت مديرة دائرة الشؤون الثقافية والمجتمعية مداخلة حول استراتيجية بلدية رام الله في العمل العمل الثقافي كنموذج متقدم في فلسطين في عمل مؤسسات الحكم المحلي في تعزيز التنمية المستدامة في المدن.

وأشار د. أحمد الصبيح أمين عام منظمة المدن العربية في كلمته خلال افتتاح المؤتمر على أنه آن الأوان لتفعيل البعد الثقافي في العمل البلدي تمهيدا لمهمة جديدة تطلع بها منظمة المدن العربية لتحقيق التنمية المستدامة في المدن وفي تنمية القيم السلوكية، ودعا في هذا الصدد المدن العربية التي لم تؤسس إدارات للثقافة إلى الإسراع في انشائها والانضمام لمجموعة العمل الثقافي للمدن العربية.

وخلص المؤتمر إلى أن التشبيك بين المدن العربية هو احدى أولويات هذا التجمع الهام من أجل تبادل الخبرات والمعارف والتجارب.

صدرت توصيت عن المؤتمر تنص على:

ü توسعة قاعدة المدن في مؤسسة مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية

ü البدء بقياس مؤشة التنمية الثقافية في المدن العربية الأعضاء في المجموعة، لاستخدام النتائج في مراقبة اتجاهات تطور التنمية الثقافية في مجتمعات المدن العربية

ü التواصل مع مركز التدريب على الادارة الثقافية التابع لمجموعة العمل الثقافي، لإعداد كوادر ادارة الثقافة في المدن العربية، بما يتوائم مع رؤية التنمية الثقافية وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في المدن 2030، والاستفادة من العلاقات والاتفاقات الدولية التي سيعقدها المركز للحصول على فرص التدريب في مجالات أخرى

على صعيد آخر نظم اجتماع بين مدير عام بلدية رام الله أحمد أبو لبن ومدير الأمانة م. عمر اللوزي بحضور مديرة دائرة الشؤون الثقافية والمجتمعية في بلدية رام الله سالي أبو بكر، ونائب مدير المدينة للزراعة والصحة د.ميرفت المهيرات، ونائب مدير المدينة للمناطق والبيئة م. باسم الطراونة، ومديرة دائرة العلاقات الخارجية في الأمانة نجود عبد الجواد، لبحث سبل التعاون بين مدينتي رام الله وعمان لتبادل الخبرات والتجارب في مجالات مختلفة منها التنمية الثقافية والمجتمعية، التخطيط الحضري، كومبوستنج، فصل النفايات الصلبة، الحرف والصناعات، مواجهة الطوارئ، ومجالات أخرى حيث أبدى مدير الأمانة كامل استعداده للتعاون مع مدينة رام الله في أية مجالات ممكنة، وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على توقيع مذكرة تفاهم في هذا الخصوص في القريب العاجل.

في سياق آخر، التقى مدير عام بلدية رام الله ومديرة دائرة الشؤون الثقافية والمجتمعية بالأستاذ عبدالله العلي النعيم رئيس مجلس أمناء المعهد العربي لإنماء المدن، ومحمد دومان – الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية/ غرب آسيا والشرق الأوسط.

كما وقدم كل من مدير بلدية رام الله ومديرة دائرة الشؤون الثقافية والمجتمعية هدية تذكارية رمزية من مدينة رام الله لأحمد حمد الصبيح أمين عام منظمة المدن العربية وحازم النعيمات نائب أمين عمان.

Print Friendly, PDF & Email