أهم فوائد الليمون وطرق مبتكرة لاستخدامه بمنزلك

لا يوجد مطبخ لا يحتوي على الليمون، ولا يصل أي طبق سلطة لمرحلة الكمال بدون عصير الليمون، لكن بجانب أهميته للمذاق، هل له فوائد؟ هل بالفعل محارب للبرد؟ الإجابة هي لا!

على عكس المُتعارف عليه وأن الليمون له تأثير كبير على الحماية من نزلات البرد وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، ولكن آخر الأبحاث العلميّة أثبتت بأن فوائد فيتامين سي ليس لها علاقة بنزلات البرد إطلاقًا.

ولذلك تعرفي على أهم فوائد الليمون وطرق مبتكرة لاستخدامه بمنزلك.
1- أهم فوائد الليمون:
فوائد الليمون للجسم والبشرة والوظائف الحيويّة.

الليمون وتنظيف الأمعاء:
قومي بإضافة عصير الليمون مع الماء الساخن والقيام بشربه على الريق كل صباح يكفي تمامًا وكفيل جدًا أن يقوم بهذه المهمة.

الليمون يساعد على التمعج في الأمعاء، مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء ومما يقوم بالقضاء على النفايات المعويّة ويساعد في انتظام عملية الأمعاء.

الليمون منشّط طبيعي للكبد:
ويُعد الليمون منشط رائع للكبد، وذلك لكونه من مذيبات حمض اليوريك والسموم الأخرى من الأحماض المختلفة، ويسيل ويذيب الصفراء، وعصير الليمون الطازج يضاف إلى كوب كبير من الماء في الصباح هو detoxifier للكبد العظيم.

الليمون يتنفس:
وذلك لكونه مصدر أساسي للأكسجين ويعالج حالات ضيق التنفس، ومهديء مفيد جدًا لمرضى الحساسية الصدريّة.

الليمون والسرطان:
ويحتوي الليمون على 22 مركب من المركبات المضادة للسرطان، بما في ذلك الليمونين التي تحدث بشكل طبيعي، والزيت الذي يبطيء أو أحيانًا يقوم بإيقاف نمو الأورام السرطانيّة، وجليكوسيدات الفلافون التي توقف انقسام الخلية في الخلايا السرطانية.

الليمون وألوان للبشرة لا تبهت:
حيث يعيد للبشرة إشراقها ونضارتها، فالاستعمال الإسبوعي لهذه الخلطة يساعدك في القضاء على لون البشرة الباهت حيث يساعد على نضارتها وإشراق لونها.

قومي بمزج عصير الليمون مع الخيار، ثم ستقومي بدهن البشرة جيدا مع الحرص على التدليك حتى يتغلغل المزيج داخل البشرة ثم تقومين بتركه لمدة 10 دقائق، بعدها ستقومين بغسل بشرتك جيدًا بالماء كما يمكن أن نضع ماء الورد بعد التجفيف.

هروب حب الشباب بسبب الليمون:
ويعتبر الليمون غنيًّا جدًا بمضادات البكتيريا التي تقوم بتخليص البشرة من مشاكل كثيرة تصيبها ففوائد الليمون متعددة جدًا، والتي منها القدرة على التخلص من حب الشباب الذي تعاني منه كثيرا البشرة الدهنية.

قومي بأخذ صفار بيضة واحدة مع ملعقتين من عصير الليمون وابدئي بخلطهم بشكل جيد جدًا، ثم ادهني بشرتك في المنطقة التي تعاني من مشكلة البثور، اتركيه لمدة تتراوح بين الربع ساعة والعشرين دقيقة.

قومي بعد ذلك بغسل بشرتك جيدًا بالماء الدافيء.

كرري الخطوات السابقة لمرتين كل أسبوع وسوف تلاحظين بنفسك التخلص التدريجي من البثور التي تصيب البشرة وتزعج الكثيرين كما نحرص على استخدام صابون غير معطر للقضاء على مشكلة حب الشباب تمامًا.

2- طرق مبتكرة لاستخدام الليمون في المنزل:
– تخزين الخضراوات والفواكه بشكل سليم دون تغير لونها بعد تقطيعها، قومي فقط بتقطيع الخضراوات أو الفاكهة وتوزيع ملعقة من عصير الليمون فوقها.

– معظم الحشرات كالنمل والصراصير والبراغيث تهرب من رائحة الليمون القوية.

قومي بتعليق كيس من الليمون المجفف في خزانتك بدلا من النفتالين، أضيفي قليلًا من عصير الليمون على مداخل الأبواب والشبابيك لمنع طريق دخول تلك الحشرات لمنزلك، قومي برش عصير الليمون في المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل الزوايا وتشققات الجدران، استغلي تلك الفترة من فصل الشتاء بسد تلك الأماكن عقب ملئها بعصير الليمون.

– قومي بمنح أظافرك البياض النتصع عن طريق نقعها في عصير الليمون مرتين أسبوعيًّا.

– لا تكتفي بالبياض لملابسك، قومي بإضافة اللمعان إليها، فقط قومي بإضافة ربع كوب من الليمون لدورة شطف الغسيل وانتظري النتائج.

وأخيرًا نؤكد على عدم الاعتماد على الليمون لعلاج نزلات البرد، فقط قومي باتباع نصائح الطبيب.

المصدر: MSN.

Print Friendly, PDF & Email