الشريط الاخباري

"خطى مضيئة" ... طلاب مبدعون ينتصرون للقدس

نشر بتاريخ: 12-12-2017 | ثقافة وفنون
News Main Image

خانيونس/PNN- انتفض عشرات الطلاب من المرحلة الابتدائية والاعدادية فى محافظتى رفح وخانيونس بأفكارهم وإبداعاتهم في الشعر والمسرح والقصة القصيرة ،والمدونات ضد قرار ترامب وإعلانه القدس عاصمة لدولة الاحتلال .

وتبار الطلاب بقصائدهم الشعرية استحضروا نصوصها من الأجواء الروحانية والحياتية للقدس المحتلة ، ونسجوا ابياتها من يوميات صمود ومقاومة اهلها ضد الغزاة والمستعمرين على مدار التاريخ ، وجسدوا عبر مسرحيات الدمى مكانة القدس وقداستها بالنسبة للمسلمين والمسيحين ، وهويتها الفلسطينية والعربية والاسلامية ، فيما خاطب الطلاب عبر كلماتهم المحوسبة "مدوناتهم " ،وقصصهم القصيرة ،ضمير العالم لينتفض ضد قرار ترامب الذى اعطى من لايملك لمن لايستحق .

جاء ذلك خلال افتتاح مسابقة خطى مضيئة الذى نظمها مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم بشرق وغرب خانيونس ورفح ، وذلك فى مقر المركز جنوب حانيونس .

وقالت مدير مركز نوار التربوى نجوى الفرا " أن هذه المسابقة بمثابة استثمار لإبداعات الطلبة لكي تكون أداة مقاومة فعالة في الدفاع عن القدس من التهويد وفضح ممارسات الاحتلال ومستوطنيه، والتاكيد على هويتها العربية الاسلامية ،مؤكدة أن الفن والأدب بجميع ألوانه من أدوات المقاومة التي توازى وتدعم الفعل الثوري على الأرض.

وحول فكرة برنامج خطى مضيئة الذى ينفذ للعام الخامس على التوالي، بينت الفرا ،ان فكرة البرنامج تقوم حول إعطاء الأطفال المساحة الكاملة لترجمة أفكارهم عبر وسائل مختلفة تتنوع ما بين المسرح والرسم والشعر، والمدونات، وتوظيف تلك الأفكار لخدمة جملة من قضاياهم الحقوقية والوطنية من جانب، واستخدامها كأنشطة لامنهجية تخرجهم من إطار التفكير التقليدي إلى عنان التخيل والابتكار في أجواء تنافسية تفاعلية، ما يتيح لهم فرص التنمية والتطوير والابداع في المهارات التي يمتلكونها.

وطغت الأجواء التنافسية والحماسية على اجواء المنافسة بين الطلاب و مست وجدان وعقول لجان التحكيم الذى تفاعل معها بالكثير من التصفيق .

ويقول بهذا الصدد عضو لجنة تحكيم الشعر الاستاذ علي الكاشف :" لقد لامست كلمات واشعار الطلاب مشاعرنا وترجمت بلغة ادبية بطولات اهلنا في فلسطين والقدس واستماتتهم بالدفاع عن مقدساتهم والتأكيد على هوية عاصمتهم الابدية القدس .

شارك هذا الخبر!