الشريط الاخباري

بسيسو ونظيره المالطي يبحثان سبل التعاون المشترك‎

نشر بتاريخ: 16-12-2017 | محليات
News Main Image

بيت لحم/PNN-التقى وزير الثقافة الدكتور إيهاب بسيسو في مقر الوزارة بمدينة البيرة اليوم، وزير الثقافة والعدل والحكم المحلي المالطي أوين بونيتشي والوفد المرافق له. واستعرض اللقاء آفاق التعاون الثقافي بين البلدين، وتعزيز التبادل الثقافي بما يشمل تنظيم الفعاليات المشتركة، بالإضافة إلى جملة من المشاريع والمحاور أهمها: بيت لحم عاصمة للثقافة العربية في عام 2020، لا سيما أن مدينة فاليتا المالطية ستكون عاصمة للثقافة الأوروبية في عام 2018، ما يفتح الفرصة أمام التعاون لجهة الإعداد والتدريب لإنجاح هذا الحدث. ووصف بسيسو هذا اللقاء بالهام، لجهة تطوير العلاقات الثنائية بين فلسطين والدول الصديقة، مؤكداً على أن فلسطين تتمتع بعلاقة تاريخية مع مالطا، وضرورة العمل على تطويرها في مختلف القطاعات وأهمها قطاع الثقافة. وتطرق بسيسو في حديثه إلى المكتبة الوطنية الفلسطينية والجهود الممكنة للتعاون بشأنها، مشدداً على أهمية دفع مشروع المكتبة الوطنية إلى الأمام، وفتح المجال أمام العمل المشترك ما بين جمهورية مالطا وفلسطين.

وبحث اللقاء أهمية توقيع اتفاقية تعاون ثقافي بين دولة فلسطين وجمهورية مالطا، بشأن الأسابيع الثقافية في فلسطين ومالطا والدعوة للمشاركات في معارض الكتب ومختلف الفعاليات الثقافية.

أما في الشأن السياسي، أكد بسيسو على الرفض التام لما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، مشيراً إلى التطورات الميدانية وجهود القيادة الفلسطينية لتعزيز جهود المصالحة وإنهاء الانقسام، مشدداً على أن فلسطين ملتزمة بقرارات الشرعية الدولية.

شارك هذا الخبر!