الشريط الاخباري

اصدار كتاب يهتم بشؤون المهاجرين" المؤسسات الوطنية والمواطنون" للكاتب ميلاد البصير

نشر بتاريخ: 17-12-2017 | ثقافة وفنون
News Main Image

روما/PNN- أصدر الكاتب الفلسطيني ميلاد جبران البصير ، في ايطاليا ، كتابا يهتم بشؤون المهاجرين ، بعنوان " المؤسسات الوطنية والمواطنون"، لصالح جمعية المستهلكين الايطالية.

ويناول الكتاب المنشور باللغة الايطالية والمترجم الى اللغات الى الفرنسية والانجليزية والعربية، والذي وزع على المواطنين وخصوصا المهاجرين ، معلومات عن ما يزيد على 50 مؤسسة تهتم بتقديم الخدمات لجميع المواطنين المقيمين على الاراضي الايطالية.

وقال بصير أن الهدف من هذا العمل لتعريف المواطن المهاجر والمقيم أيضا على المؤسسات والهيئات وتركيبة دوائر الدولة والخدمات التي تقدمها للمواطنين وكيفه الوصول اليها والاستفادة منها، مساعدة المواطنين الأجانب على الاندماج في المجتمع المدني الايطالي بطريقه واعية عن طريق تعريفهم بتركيبة مؤسسات الدوله والاستفادة من خدماتها في مختلف المجالات.

وتابع بصير هذا الكتاب الذي تم تمويله من اقليم إميليا رومانيا ووزارة النمو الاقتصادي الايطالية، يشكل دليل عملي للمواطن يتوجه من خلاله الى المؤسسة التي يريد الذهاب اليها بقليل من الجهد ودون اضاعة الوقت.

وأشار الكتاب يحتوي على 50 سؤالا، تهم المواطن المهاجر المقيم في ايطاليا منها على سبيل المثال : كيف اعمل لمعادلة شهادتي الدراسية او الجامعية التي حصلت عليها في بلدي الأصلي؟ هنا يجد القارئ جوابا واقعيا، حيث ان الدليل يرشده الى قراءه صفحة رقم كذا من الدليل، ليحصل المواطن الأجنبي على جميع المعلومات المتعلقة بسؤاله . وأوضح بصير أن الكتاب يحتوي على عدة فصول منها المؤسسات المدنيه، مؤسسات ودوائر الصحة العامة، مؤسسات المجتمع المدني، التربيه والتعليم ، الهيئات التي تهتم في العمل والتوظيف، نقابات العمال والموظفين، مؤسسة الشؤون الاجتماعية، العدالة والقضاء، منظمات حماية المستهلكين، مراكز النساء ومراكز العائلات ، مراكز الاندماج، والكثير من المراكز ذات التخصصات المعنية وفي جميع المجالات.

والجدير ذكره ان الدليل حظي باهتمام كبير ايضا على المستوى الرسمي وان مقدمه الدليل كتبها حاكم منطقه فورلي وتثيزينا.

وميلاد جبران البصير فلسطيني من يلدة الطيبة قضاء رام الله، وهو نقابي متخصص في مجال سياسة الهجره والمهاجرين ووسائل اندماجهم في مجال العمل وفي المجتمع المدني الايطالي، يترأس الان العديد من المناصب ذات الاهمية الاجتماعية والسياسية وآخرها تم تعينه عضو في لجنه اقليم إميليا رومانيا فرع فورلي - تثيزينا لدراسة طلبات اللجوء السياسي التي يقدمها المواطنون الأجانب الى الحكوميه الايطالية، والبصير من الاعضاء البارزين في الجالية الفلسطينية.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="286384,286385,286386"]

شارك هذا الخبر!