الشريط الاخباري

المالكي: الجمعية العامة تجتمع اليوم للتصويت على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير

نشر بتاريخ: 19-12-2017 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

رام الله/PNN- قال وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ان الجمعية العامة للأمم المتحدة ستجتمع، اليوم الثلاثاء، للتصويت على مشروع قرار يتعلق بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، مؤكدا على ان العمل جار للحصول على تصويت اكبر عدد من الدول تجاه المشروع ليشكل ذلك صفعة وردا قويا على استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو تجاه مشروع القرار العربي حول القدس الليلة الماضية.

واضاف المالكي في حديث لاذاعة "صوت فلسطين" الرسمية انه سيتم الطلب بعقد جلسة طارئة للجمعية العامة تحت بند متحدون من اجل السلام لنقل صلاحيات مجلس الامن الى الجمعية العامة حتى يتم التصويت على نفس مشروع القرار العربي من اجل اعتماده.

واشار الى ان هذه التحركات في الجمعية العامة هي من ضمن مجموعة من الخطوات الفلسطينية سيتم الشروع بها على صعيد مجلس الامن ومجلس حقوق الانسان ومنظمة اليونسكو والمحكمة الجنائية الدولية.

واوضح وزير الخارجية الى ان الخطوة المقبلة على صعيد التحركات الدولية في مجلس الامن هو تفعيل طلب انضمام فلسطين للامم المتحدة.

وفيما يتعلق بالموقف الروسي حول جاهزية موسكو للعب دور فاعل في العملية السياسية، اكد المالكي على رغبة روسيا في ان تلعب دور الوسيط، مشيرا الى انه سيتم التركيز في المرحلة المقبلة خلال اجتماعات بين القيادتين الفلسطينية والروسية لبحث اما التحرك بشكل فردي من قبل موسكو او ضمن تحرك دولي جماعي.

وحول زيارة الرئيس المرتقبة الى فرنسا، شدد المالكي على اهمية هذه الزيارة في الوقت الراهن كون الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يلعب دورا فاعلا في الاتحاد الاوروبي، مشيرا الى ان الزيارة لباريس ستبحث بلورة موقف قوي من الاتحاد لرفض القرار الامريكي بشأن القدس وكيفية هزيمة هذا القرار وكذلك الخطوات التي يمكن اتخاذها من قبل الاتحاد الاوروبي لخلق مرجعية دولية جديده للعملية السلمية تغطي على استثناء امريكا من هذا الدور.

واشار وزير الخارجية الى ان الرئيس سيحث فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين خاصة وان الظروف والاجواء السياسية مواتية لهذا الاعتراف الذي سيمهد لان تقود فرنسا تحركات نحو خلق مرجعية دولية او ان تلعب دورا فاعلا ضمن عدد من الدول في هذه المرجعية.

واعلن المالكي عن لقاءات هامة ستعقد في الوقت القريب في بروكسل وباريس من قبل لجنة عربية برئاسة الاردن التي شكلها الاجتماع الوزاري الاخير في القاهرة لبحث اعتراف الدول الاوروبية بدولة فلسطين ومواجهة القرار الامريكي حول القدس.

شارك هذا الخبر!